مناظرة «كلينتون» و«ترامب» تثير حنين «خاشقجي» للديمقراطية المصرية قبل الانقلاب

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 08:09 ص

قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، إن مناظرة مرشحي الرئاسة الأمريكية، «هيلاري كلينتون»، و«دونالد ترامب»، مساء أمس الإثنين، ذكرته بآخر سهرة للعرب عندما جرت مناظرة بين مرشحي انتخابات الرئاسة في مصر قبل 5 سنوات.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء،: «ذكرتني مناظره ترامب وكلينتون بآخر سهرة للعرب يتابعون شيئا كهذا عندما جرت مناظرة بين مرشحي انتخابات الرئاسة بمصر قبل ٥ أعوام».

ويشير «خاشقجي» بذلك إلى انتخابات الرئاسة الحقيقية الوحيدة التي عرفها العرب على مر التاريخ والتي جرت في مصر، وفاز بها الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب والذي انقلب عليه الجيش في 2013.

وقدمت دول الخليج مليارات الدولارات دعما للنظام المصري برئاسة «عبد الفتاح السيسي»، في أعقاب الانقلاب العسكري في 2013، على رأسها السعودية بـ8 مليارات دولار، تليها الإمارات بـ6 مليارات، ثم الكويت بإجمالي 5 مليارات، بحسب «البنك المركزي المصري».

والشهر الماضي، أعلنت الإمارات، أنها قدمت وديعة مالية لمصر، قدرها مليار دولار، لدى البنك المركزى المصرى، تسدد على 6 سنوات، في إطار الدعم والتعاون والتنسيق الاستراتيجى بين البلدين.

وسبق إعلان الإمارات، تصريح من وزيرة التعاون الدولي المصرية «سحر نصر»، قالت فيه إن «بلادها وقعت على اتفاقية مع السعودية قبل شهرين، للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار».

المساعدات السعودية الإماراتية، جاءت بعد توقف للدعم الخليجي لمصر منذ بداية العام، حيث أعلن «طارق عامر» محافظ البنك المركزي، الشهر الماضي، أن بلاده لم تحصل على أي منح أو مساعدات، هذا العام.

وجاءت هذه الودائع، بعد أيام من إعلان مصر موافقة صندوق النقد الدولي، على قرض بقيمة 12 مليار دولار، يتم استلامهم على 3 دفعات متساوية.

وقال الصندوق إن تنفيذ الاتفاق يتوقف على جمع مصر تمويلات إضافية من جهات أخرى غير الصندوق في العام الأول.

وقدر الصندوق المبلغ المطلوب بما بين 5 و6 مليارات دولار، من خلال اتفاقيات ثنائية في السنة الأولى من برنامج الإصلاحات، لتتمكن من الحصول على الدفعة الأولى من قرض الصندوق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي مرسي كلينتون ترامب مصر انتخابات العرب