تركيا: اعتقال 32 ألف شخص على علاقة بحركة «كولن»

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 09:09 ص

قال «بكير بوزداغ»، وزير العدل التركي، الأربعاء، إنه جرى اعتقال 32 ألف شخص رسميا، في إطار التحقيقات بشأن «حركة كولن»، التي تُحمّلها الحكومة المسؤولية عن محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز الماضي.

وأضاف «بوزداغ»، في مقابلة على الهواء مباشرة مع محطة «إن.تي.في» أن 70 ألف شخص في المجمل هم عرضة للإجراءات القانونية؛ للاشتباه بصلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة «فتح الله كولن»، الذي تقول الحكومة إنه دبّر محاولة الانقلاب الفاشلة.

يقيم «كولن» منذ العام 1999 في الولايات المتحدة الأمريكية وتطالب أنقرة بإصرار بتسليمه، فيما يرفض بشدة أية علاقة له بمحاولة الانقلاب.

وتستهدف السلطات التركية أيضا في حملة التطهير كل الأشخاص الذين لهم علاقة بعناصر «حزب العمال الكردستاني» الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد الجيش التركي منذ 1984.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد+ سبق

  كلمات مفتاحية

تركيا محاولة الانقلاب الفاشلة أردوغان كولن