المعارضة السورية تعلن تزويدها بصواريخ «غراد» من دول داعمة

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 10:09 ص

قال مصدر بالمعارضة السورية، اليوم الأربعاء، إن الفصائل المسلحة تزودت براجمات صواريخ جديدة من نوع غراد، من قبل دول لم تسمها.

ونقلت وكالة «رويترز» عن قائد في المعارضة تحفظت على ذكر اسمه، أن دولا أعطت المعارضة راجمات جديدة من طراز غراد منذ بدء الهجوم من قبل قوات «الأسد» على مدينة حلب، قائلا: «لا مؤشرات حتى الآن على إمكان تزويدنا بصواريخ مضادة للطائرات».

وكانت الوكالة نقلت عن مسؤولين أمريكيين، الاثنين الماضي، ترجيحهم قيام دول خليجية بتسليح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف، للدفاع عن أنفسهم في مواجهة طائرات النظام والطائرات الروسية؛ وذلك بسبب انهيار أحدث اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

وانهارت أحدث محاولة أمريكية لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ 5 سنوات ونصف السنة في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، عندما تعرضت قافلة مساعدات إنسانية للقصف في هجوم، ألقت واشنطن باللوم فيه على طائرات روسية، ونفت روسيا ضلوعها في الحادث.

وبدأت الإمدادات الطبية في شرق حلب تنفد، حيث تدفق الضحايا على مستشفيات تعمل بالكاد، مع تجاهل روسيا وحليفها «بشار الأسد» الدعوات الغربية لوقف القصف.

وقد تتمثل إحدى عواقب الفشل الدبلوماسي الأخير في زيادة دول الخليج العربية أو تركيا إمدادات الأسلحة لفصائل المعارضة المسلحة، بما يشمل صواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف، وهو ما منعت الولايات المتحدة- إلى حد بعيد- حدوثه منذ 4 سنوات حتى الآن.

وقال مسؤول أمريكي مشترطا عدم الكشف عن اسمه للحديث عن السياسة الأمريكية، إن واشنطن حالت دون وصول كميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي تلك المحمولة على الكتف إلى سوريا، بتوحيد الحلفاء الغربيين والعرب خلف هدف تقديم التدريب وأسلحة المشاة لجماعات المعارضة، مع مواصلة الولايات المتحدة المحادثات مع موسكو.

يشار إلى أن مناطق المعارضة، خاصة حلب، تتعرض لأبشع عملية قصف جوي من قبل سلاح جو النظام السوري والروسي، وذلك بأنواع متعددة من القنابل المحرمة دوليا، وذلك في أعقاب انهيار الهدنة التي أعلن عنها في جنيف في 9 سبتمبر/الجاري بين موسكو وواشنطن، وفشل الجهود الدبلوماسية التي أعقبت ذلك في وضع حد للحرب المتواصلة منذ أكثر من 5 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة المعرضة السورية حلب بشار الأسد دول الخليج تركيا