غياب معلن لأعضاء الكنيست العرب عن جنازة «بيريز»..وحضور منتظر لقادة دول عربية

الخميس 29 سبتمبر 2016 01:09 ص

أعلنت النائبة في الكنيست (الإسرائيلي) «عايدة توما»، الخميس، أن النواب العرب من القائمة العربية المشتركة لن يشاركوا في مراسم وداع الرئيس (الإسرائيلي) السابق «شمعون بيريز» التي تتم اليوم، وبالتالي فلن يسيروا في جنازته الجمعة.

وقالت «توما»، من القائمة العربية المشتركة، لوكالة «فرانس برس» إنني استغرب أن يتوقع منا أحد المشاركة في جنازة بيريز أو بما يسمى الحداد القومي».

واضافت «توما»، وهي من الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، «لم يكن هناك أي قرار منا في القائمة المشتركة بمقاطعة الجنازة، لم نجتمع لنقرر عدم المشاركة، كان مفهومًا ضمنيًا من الجميع ..إننا لن نشارك في مراسم الوداع أو الجنازة».

وللقائمة العربية المشتركة المؤلفة من الأحزاب العربية 13 مقعدًا في الكنيست، وهي تمثل الكتلة الثالثة من حيث عدد النواب.

واعتبرت «توما» أن «بيريز» «في النهاية تحدث عن السلام وهو صاحب مشروع أوسلو ووقع عليه، لكنه أيضًا راعي الاستيطان اليهودي في الأراضي المحتلة، وصاحب فكرة مفاعل ديمونا والتسلح النووي، ومن ارتكب مجزرة (قانا) عام 1996 في جنوب لبنان».

ووصفت «توما» «بيريز بأنه كان صاحب «شخصية مركبة، ومن المُبالغ فيه أن نكون جزءًا من الحزن القومي (الإسرائيلي)».

وتوفي «بيريز»، أمس الأربعاء، عن نحو 93 عامًا إثر إصابته بجلطة دماغية.

ومن جهته قال عضو الكنيست من الحركة الإسلامية «مسعود غنايم»: «شمعون بيريز» لم يفعل شيئًا لصالح الشعب الفلسطيني، في حين قام بالكثير من الأعمال لصالح الحركة الصهيونية وبناء دولة (إسرائيل)».

واستذكر النائب «غنايم العضو»، العضو في القائمة العربية المشتركة أيضاً مواقف «بيريز» قائلاً: «هو مؤسس المشروع الاستيطاني، وكان وزيرًا للدفاع عام 1976 في يوم الأرض عندما سقط لدينا شهداء، لذلك لا يوجد ما يدعونا إلى المشاركة في تأبينه وفي جنازته».

واضاف «غنايم  «صحيح أنه صاحب مشروع حل الدولتين، والمطالب بمساواة المواطنين العرب باليهود، لكنها محطات قليلة في مسيرته».

وحُمل جثمان «بيريز»، اليوم الخميس، أمام مقر الكنيست في القدس ليتاح لـ(الإسرائيليين) إلقاء النظرة الأخيرة على رئيسهم السابق؛ وسيشيع جثمانه إلى القدس المحتلة غداً الجمعة في جنازة سيحضرها عدد من قادة دول العالم.

وسيدفن «بيريز» في مقبرة جبل هرتزل التي دفن فيها عدد من كبار القادة (الإسرائيليين).

ويقدر عدد عرب (إسرائيل) بمليون و400 ألف نسمة ينحدرون من 160 الف فلسطيني استطاعوا البقاء في أراضيهم بعد قيام دولة (إسرائيل) عام 1948.

وهم يشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز خصوصًا في مجالي الوظائف والاسكان.

توفي الرئيس الإسرائيلي السابق «شمعون بيريز» فجر أمس الأربعاء عن عمر ناهز الثالثة والتسعين بعد إصابته بجلطة في الدماغ، حسب إذاعة صوت إسرائيل.

سجل حافل

ويعد «بيريز» من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي الخط الأخضر في يوم الأرض عام 1976، ومذبحة قانا جنوبي لبنان عام 1996، ورغم ذلك، فإن الغرب يُصنفه ضمن دعاة السلام، فقد حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1994 مع الزعيم الفلسطيني الراحل «ياسر عرفات» ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل «إسحاق رابين»، ويعرف «بيريز» بأنه مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي.

وأدخل «بيريز» إلى قسم العناية المركزة في مستشفى «تل هشومير» شرقي تل أبيب منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، بعد إصابته بجلطة دماغية قبل نحو أسبوعين، دخل على إثرها في غيبوبة.

ودُعي أفراد عائلة «بيريز» أمس الثلاثاء لوداعه في المستشفى إثر تدهور جديد طرأ على حالته الصحية.

وقد زاره في المستشفى رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» والرئيس الإسرائيلي الحالي «روفين ريفلين».

حضور عربي

ومن جانب آخر أعلن مسؤولون فلسطينيون اليوم الخميس، أن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» سيحضر جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق «شيمون بيريز» الذي توفي الأربعاء عن 93 عاماً.

وقال المسؤولون إن «عباس» سيشارك في الجنازة التي ستجري الجمعة في القدس. ولم يزر «عباس» القدس رسميا منذ سنوات.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أرسل برقية تعزية لعائلة الرئيس الإسرائيلي السابق.

وعبر «عباس» في برقيته، عن حزنه وأسفه، قائلا إن «بيريز كان شريكا في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين، كما بذل جهودا حثيثة للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق اوسلو وحتى آخر لحظة في حياته».

كما ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أن المغرب سيرسل «أندريه أزولاي» أحد مستشاري الملك «محمد السادس» لحضور جنازة «بيريز».

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بموقع «تويتر» إن هناك احتمالات بوصول كل من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، والملك الأردني «عبد الله الثاني» للقدس للمشاركة في الجنازة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الكنيست بيريز وفاة رؤوساء عرب غياب