«كريمة» أستاذ الفقه بالأزهر: الوهابية لم تترك مسلما على وجه الأرض دون تكفيره

الجمعة 30 سبتمبر 2016 07:09 ص

اتهم الدكتور «أحمد كريمة»، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الوهابية بتحريف النصوص القرآنية وبتكفير جميع المسلمين وكذلك تكفير العقيدة الأشعرية والأزهر نفسه وبالاستهانة بزيارة قبر النبي (ص) وتدمير معالم أهل البيت.

وفي حوار مع صحيفة «فيتو»، المحلية المصرية قال «كريمة»، إن «الوهابية حرفت النصوص القرآنية حيث ابتدع ابن تيمية بعد وفاة النبى بـ700سنة التقسيم الثلاثى وهذا ليس من القرآن والسنة، وابن القيم له قصيدة اسمها النونية وكلها تجسيد لله كما أسكنوا الله عز وجل السماء، وابن باز قال إن من اعتقد أن الله ليس له مكان ولا زمان مثل الأشعرى فهو ضال وكافر وهو بذلك يكفر الأزهر نفسه وهذا أمر محير».

وأضاف: «الوهابية فتحت نيران الحقد والغل على الأزهر وشيخة وعلى المؤتمر إلا أن الأزهر تراجع أمامهم بل إن أي نقد للتيار السلفى يتصدى له الأزهر بالتهديد والوعيد، والمفاجأة أن شيخ الأزهر يعرف أن الوهابية تكفر العقيدة الأشعرية، وأقول إننا لا ينبغى أن نرضى أحدا في الخليج أو غيره على حساب الإسلام فهم يستهينون بزيارة قبر النبى ويدمرون معالم أهل البيت والدكتور محمد عبد الله كامل كشف ذلك».

وتابع: «على الجميع أن يدرك أن السلفيين لم يتركوا أحدا دون انتقاده، بل لا يوجد مسلم على وجه الأرض لم تكفره الوهابية، التي أصبحت عبئا على السعودية نفسها».

وفي وقت سابق، طالبت مشيخة الأزهر، الدكتور «أحمد كريمة»، بالتوقف عن الحديث للإعلام فى الشأن العام، بالإضافة إلى عدم انتقاد المملكة العربية السعودية.

وأكدت مصادر بالأزهر، أن المشيخة أبلغت «كريمة» بمنعه من الظهور إعلامياً وعدم الإفتاء إلا بما يتوافق مع رأى المشيخة فى الشؤون الدينية، كما شددت عليه بعدم انتقاد المملكة العربية السعودية، بعد تهديده بالإحالة للتحقيق والفصل من الجامعة إن لم يمتثل.

وفي سياق متصل، كشف أحد تلامذة «كريمة» المقربين، أن الأخير يعيش حالة إحباط شديدة بعد التهديدات الصريحة من المشيخة.

وأضاف أنه قال لتلاميذه إن «السياسيين لا ينفعون والإعلام والصحافة لا يشفعون والجميع تخلى عنه وتركوه وحده فى مواجهة عتاة الأزهر»، حسب تعبيره.

وكانت جامعة الأزهر هددت «كريمة»، منذ أيام، بتحويله لمجلس تأديب، حال استمراره فى تصريحاته غير المتوافقة مع رؤية الأزهر، ومنها تصريحاته عن السعودية والتيارات السلفية.

وأكدت الجامعة، فى بيان، تبرّؤها من تصريحات منسوبة لـ«كريمة»، مضمونها أن «قتلى السعودية والإمارات فى اليمن بُغاة، وليسوا شهداء، بينما القتلى اليمنيون شهداء، لأنهم ماتوا رغم أنفهم».

  كلمات مفتاحية

السعودية الحرمين الوهابية أحمد كريمة الأزهر السلفية