الحكومة اليمنية: استهداف السفينة الإغاثية الإماراتية يعد «عملية إرهابية»

الأحد 2 أكتوبر 2016 03:10 ص

نددت الحكومة اليمنية مساء السبت باستهداف الميليشيات الحوثية ووقوات المخلوع «صالح» للسفينة المدنية (سويفت) التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية المستأجرة من قبل التحالف العربي والتي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن وتستخدم لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» بيان للحكومة أكدت فيه «أن هذا الاعتداء يعد عملية إرهابية تخالف القوانين الدولية والمبادئ الإنسانية والأخلاقية وانتهاكاً صريحاً للإنسانية وعدواناً صارخاً ضد الحياة».

واعتبرت الحكومة هذه الحادثة جريمة واضحة، وتعد تهديداً ليس فقط على أمن السواحل اليمنية وإنما تهديداً واضحاً للأمن الدولي..مؤكدة توجه المليشيا الانقلابية لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الملاحة الدولية المدنية والسف الإغاثية في باب المندب.

وأعربت الحكومة عن شكرها وتقديرها لجهود التحالف العربي الذي أسهم في تنفيذ وإقامة سلسلة من المشاريع الخيرية والإنشائية والتنموية ومشاريع إعادة الإعمار في اليمن خاصة في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والمرافق العامة وجهودها الكبيرة التي قدمتها من أجل عودة الشرعية والأمن والاستقرار إلى كافة المدن والمحافظات اليمنية .

مجرد قتله

إلى ذلك، وصف اللواء «أحمد عسيري» المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية، مليشيات الحوثي بأنهم مجرد قتلة ليس لديهم أي برنامج يمكن أن يقدموه لمصلحة المواطن اليمني، سوى أن يظلوا أداة في يد غيرهم؛ لإثارة الفوضى والعبث.

ولفت إلى أن كل هدف الحوثيين هو القضاء على المواطن اليمني، فبعد أن أصابوهم في الداخل اليمني حاولوا قتلهم أثناء خروجهم عبر السفينة لتلقي العلاج خارج اليمن.

وأعرب «عسيري» في تصريح لـ «لإخبارية» السعودية عن استغرابه من استهداف الحوثيين لسفينة إغاثة إماراتية بالقرب من باب المندب، في الوقت الذي يطالبون فيه المجتمع الدولي بمساندتهم في إعلان الهدنة.

وتساءل متحدث قوات التحالف عن كيفية ضمان من يقتل المرضى والعزل في مدى التزامه بالهدنة، مشيراً إلى أن ما فعله الحوثيون حدث نتيجة عجزهم وتكبدهم للخسائر في المعارك، فقرروا جعلها تأخذ منحاً آخر باستهداف سفن الإغاثة.

وأكد «عسيري» أن قوات التحالف ستتعامل بدقة وصرامة مع ميناء «المخا» الأقرب لباب المندب؛ الذي يقع تحت سيطرة الحوثيين، بما يضمن سلامة سفن الإغاثة من جهة، وعدم أذية المواطنين الذين يمتهنون مهنة الصيد.

وكانت مليشيات الحوثي قد استهدفت (السبت) سفينة إماراتية مؤجرة أثناء عودتها من مهمة إغاثية في عدن، فيما أعلن التحالف عن استهدافه للزوارق البحرية التي استهدفت السفينة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن عسيري التحالف العربي استهداف قافلة إغاثية المخا