صحف السعودية تبرز بدء سريان رسوم التأشيرات الجديدة وفوز المملكة بعضوية «إيكاو»

الأحد 2 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بإعلان بدء سريان قرار مجلس الوزراء برفع رسوم التأشيرات المختلفة اعتبارًا من اليوم.

وأشارت إلى استعداد الإدارة العامة للمرور خلال الأسبوعين المقبلين للبدء بتطبيق التعديلات الجديدة التي أقرّها مجلس الوزراء مؤخرًا وتضمَّنت تشديدات في عقوبات مخالفات التفحيط.

ونقلت الصحف عن وزارة الخدمة المدنية، قولها إن «لائحة تقويم الأداء الجديدة لموظفي قطاع الدولة هدفها التطوير، وليس تهديد الموظف»، مضيفة أن «اللائحة تحاكي أفضل الممارسات العالمية، بما يتناسب مع العمل الحكومي».

وكشفت الصحف، نقلا عن مسؤول في صندوق التنمية العقارية، أن المبالغ المتعثرة لدى المواطنين بلغت 30 مليار ريال، مؤكداً أن الصندوق يعمل بكل جدية لتحصيلها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأشارت إلى فوز المملكة، بالعضوية الدائمة في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، خلال اجتماع الجمعية العمومية رقم 39 التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا.

كما لفتت إلى استمرار تراجع المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، للأسبوع الثاني على التوالي، بضغط من تراجع أسعار الأسهم التي تأثرت بتراجع الطلب عليها لشح المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم.

ونقلت الصحف عن الدكتور «عبدالكريم النجيدي» مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أن نسبة الإناث اللاتي استفدن من برامج دعم التوظيف التي يقدمها «هدف» في مختلف مناطق المملكة بلغت 40%، منذ بداية عام 2015 حتى سبتمبر 2016.

ولفتت أيضا إلى أن نسب إنجاز أعمال المرحلة الثانية في مشروع «قطار الحرمين» التي يعتمد عليها التشغيل التجريبي وصلت إلى 67%.

وأشارت الصحف أيضا إلى بدء الهيئة العامة للإحصاء، بأهم الخطوات التنفيذية لتفعيل القطاع الإحصائي في السعودية، من خلال تشكيل لجنة تنسيقية فنية تضم ممثلين لأكثر من 17 جهة حكومية.

رسوم التأشيرات

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى بدء سريان قرار مجلس الوزراء برفع رسوم التأشيرات المختلفة اعتبارًا من اليوم الأحد.

وأكملت المديرية العامة للجوازات استعداداتها للبدء في التطبيق من خلال تعديل الأنظمة الإلكترونية بالتعاون مع البنوك، حيث سيتم استقبال الرسوم كالمعتاد عن طريق نظام «سداد».

من جانبها، تستعد الإدارة العامة للمرور خلال الأسبوعين المقبلين للبدء بتطبيق التعديلات الجديدة التي أقرّها مجلس الوزراء مؤخرًا وتضمَّنت تشديدات في عقوبات مخالفات التفحيط، وإضافة فقرات لبعض مواد النظام، وتعديلات وإضافات لجداول المخالفات الملحقة بالنظام.. وتضمَّنت التعديلات على جداول المخالفات، كما تمّت إضافة جداول جديدة للمخالفات. جديرٌ بالذكر أن جدول المخالفات رقم واحد ووفقًا لنظام المرور تتراوح العقوبات فيه بين: (غرامة مالية لا تقل عن خمسمئة ريال ولا تزيد على تسعمئة ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة).

لائحة تقويم الأداء

أما صحيفة «الحياة»، نقلت عن وزارة الخدمة المدنية، قولها إن «لائحة تقويم الأداء الجديدة لموظفي قطاع الدولة هدفها التطوير، وليس تهديد الموظف»، مضيفة أن «اللائحة تحاكي أفضل الممارسات العالمية، بما يتناسب مع العمل الحكومي».

وأكدت الوزارة أن اللائحة معنية فقط بعملية تقويم الأداء، نافية ارتباطها بالميزات المالية للموظفين.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة «حمد المنيف» أمس، في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «اللائحة معنية فقط بعملية تقويم الأداء، ولا تتضمن مواد نظامية تتعلق بالميزات المالية للموظفين».

وأشار إلى أن اللائحة تضمنت آليات وصفها بـ«الفعالة» تتيح للجهة الوصول إلى تحديد دقيق للموظفين المميزين وغيرهم من الموظفين منخفضي الأداء، مشدداً على أن ربط مستويات الأداء بالعلاوات أو المكافآت أو ما هو متطلب للترقية يتم تحديده من خلال نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية ذات العلاقة.

ويعيش أكثر من مليون ونصف المليون موظف سعودي، في القطاعات الحكومية بالمملكة، مرحلة وصفت بـ«الانتقالية»، وذلك بعد أن بدأت جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والمصالح الحكومية العمل على تطبيق لائحة إدارة الأداء الوظيفي الجديدة، التي ستحل بدلاً من لائحة تقويم الأداء الوظيفي، والتي تقضي بإسقاط «الحصانة» ضد فصل الموظف صاحب التقويم (غير المرضي)، بشرط إمهاله ثلاثة أعوام لتحسين أدائه، مع حرمانه من العلاوة في كل عام، كما تقرّر تطبيقها على جميع الموظفين والمستخدمين والمعينين على بند الأجور والوظائف الموقتة، من سعوديين وغيرهم، في جميع الجهات الحكومية.

إلى ذلك، كشف مسؤول في صندوق التنمية العقارية للصحيفة، أن المبالغ المتعثرة لدى المواطنين بلغت 30 مليار ريال، مؤكداً أن الصندوق يعمل بكل جدية لتحصيلها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في صندوق التنمية العقارية «حمود العصيمي»، إن هناك أوامر سامية تدعم الصندوق في تحصيل هذه المبالغ المتأخرة، «التي تكفي حال سدادها لإقراض نحو 60 ألف مواطن ممن هم على قائمة الانتظار».

وأوضح أن الصندوق عمل على إيجاد برامج وخطط لحل مسألة تأخر قوائم الانتظار في الصندوق «من بينها برنامج القرض المعجل، والتمويل المدعوم، وتمويل الإيجار المنتهي بالتملك، ودعم كلفة القرض، بحيث ســيكون الدعم 100 في المئة للفـئة الأقل دخلاً، وكذلك تطـوير نماذج سـريعة مع البنوك لخدمة المسـتفيـدين بشــكل مباشــر ســعياً إلى إلغاء مسألة «قائمة الانتظار».

عضوية «إيكاو»

الصحيفة أشارت إلى فوز المملكة، بالعضوية الدائمة في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، خلال اجتماع الجمعية العمومية رقم 39 التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا، إذ حققت المملكة فوزاً كبيراً في الترشيحات للعضوية الدائمة في مجلس المنظمة إلى جانب الدول الأعضاء الدائمين في المجلس وعددهم 36 دولة.

من جهته، قال وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني «سليمان بن عبدالله الحمدان» إن «فوز المملكة العربية السعودية يدل على مدى تقدير الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) لإسهامات المملكة المميزة في عالم الطيران المدني ودورها الإيجابي الرائد في محيطها الإقليمي وثقلها الدولي، ولما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالغ بشؤون الطيران المدني، فضلاً عن وفاء المملكة بالتزاماتها والتقيد الصارم بمسؤولياتها تجاه الأنظمة والمواصفات القياسية التي تصدرها المنظمة خصوصاً في مجــال الأمن والسلامة الجوية».

ولفتت الصحيفة إلى استمرار تراجع المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، للأسبوع الثاني على التوالي، بضغط من تراجع أسعار الأسهم التي تأثرت بتراجع الطلب عليها لشح المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم، وتذبذب أسعار النفط في الفترة الأخيرة، إضافة إلى تراجع أداء بعض الشركات المساهمة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وبلغت محصلة خسارة المؤشر الأسبوع الماضي 325.58 نقطة نسبتها 5.47% هبوطاً، إلى 5623.34 نقطة في مقابل 5948.92 نقطة ليوم الأربعاء من الأسبوع السابق، وبإضافة الخسارة الأخيرة ارتفعت خسائر المؤشر منذ مطلع العام إلى 1288 نقطة نسبتها 19% في مقابل خسارة نسبتها 17% للعام 2015.

المرأة في «هدف»

فيما كشف الدكتور «عبدالكريم النجيدي» مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» لصحيفة «عكاظ»، أن نسبة الإناث اللاتي استفدن من برامج دعم التوظيف التي يقدمها «هدف» في مختلف مناطق المملكة بلغت 40%، منذ بداية عام 2015 حتى سبتمبر 2016، لافتا إلى أنه تم حتى الآن تقديم الدعم لـ1867 موظفة سعودية في قطاع الاتصالات، إسهاماً من الصندوق في دعم قرار قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوال وملحقاتها على السعوديين والسعوديات.

وأكد «النجيدي» في كلمته التي ألقاها في معرض ومنتدى «قلو وورك» للتوظيف النسائي في الرياض، أن المملكة تعيش مرحلة جديدة ونقلة تاريخية مهمة بعد إعلان رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أنها تعكس رؤية عميقة تتضمن برامج وخططاً اقتصادية واجتماعية وتنموية واسعة، وتشتمل على خطوط عريضة للنهوض بالاقتصاد، وأنها تعكس تقدير القيادة للمرأة السعودية، وزيادة نسبة مشاركتها في سوق العمل من 22% إلى 30%.

قطار الحرمين

وكشف الدكتور «بشار بن خالد المالك» نائب الرئيس للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لصحيفة «الاقتصادية»، أن نسب إنجاز أعمال المرحلة الثانية في مشروع «قطار الحرمين» التي يعتمد عليها التشغيل التجريبي وصلت إلى 67%.

وأوضح «المالك» أن أسباب تأجيل الانتهاء من كامل أعمال المشروع، كما كان مقرراً في السابق نهاية 2016 لتصبح نهاية 2017، تعود إلى طبيعة حجم الأعمال التي يقوم بها مقاولو المشروع، موضحا أن حجم الأعمال المدنية كبير ومتشعب.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى بدء الهيئة العامة للإحصاء، بأهم الخطوات التنفيذية لتفعيل القطاع الإحصائي في السعودية، من خلال تشكيل لجنة تنسيقية فنية تضم ممثلين لأكثر من 17 جهة حكومية.

وقال الدكتور «فهد التخيفي» رئيس الهيئة العامة للإحصاء، إنَّ تشكيل هذه اللجنة يأتي في سياق تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة تنسيقية فنية تدعم الهيئة العامة للإحصاء في الإشراف الفني على القطاع الإحصائي.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة أعضاء هذه اللجنة التي تضم عددًا من ممثلي الأجهزة العامة من ذوي الخبرة والدراية في مجال المعلومات من كل من وزارة الداخلية «مركز المعلومات الوطني»، وزارة العدل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة التعليم، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة المالية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزارة الإسكان، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات «يسّر»، مؤسسة النقد العربي السعودي، مؤسسة البريد السعودي، مصلحة الجمارك العامة، الهيئة العامة للاستثمار، إضافة إلى من قد ترى الهيئة أهمية انضمامه للجنة.

  كلمات مفتاحية

إيكاو لائحة التقويم الوظيفي تأشيرات صندوق التنمية العقارية السعودية تداول صحف قطار الحرمين

السعودية ترفع رسوم تأشيرات الدخول للأعمال بنسبة 700%