«الحوثيون» يزعمون مقتل 22 جنديا إماراتيا بعد استهداف سفينتهم في باب المندب

الأحد 2 أكتوبر 2016 08:10 ص

نقلت وسائل إعلام حوثية عن مصادر عسكرية تابعة لميليشيات الانقلابيين في اليمن، مقتل 22 جنديا وضابطا إماراتيا في استهداف السفينة الإغاثية التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية، خلال إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن.

وأوضح المصدر أنه تم استهداف السفينة التي تعد من أكثر البوارج الحربية تطورا لدى البحرية الإماراتية، عندما كانت تستعد لتنفيذ مهمة عسكرية خاصة قرب باب المندب، على حد قوله.

وأشار إلى أن استهداف البارجة بالصواريخ أدى إلى تدميرها بالكامل ومقتل 22 جنديا وضابطا إماراتيا من طاقمها.

وأضاف المصدر: «بعد استهداف البارجة وتدميرها شوهدت زوارق حربية تهرع إلى المكان، وتم استهدافها أيضا بصليات من صواريخ الكاتيوشا، ما أدى إلى إجبارها على الفرار وتفرقها، فيما استمرت القوة الصاروخية بالقصف لمدة طويلة»، وفق قوله.

ولفت المصدر إلى أن مناطق الشريط الساحلي الغربي لليمن في المخا والحديدة كانت تعرضت لغارات وصفها بالهستيرية، وذلك بعد ساعات من تدمير البارجة الإماراتية.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، أعلنت عن تعرض إحدى سفنها المؤجرة، صباح أمس السبت، لحادث في باب المندب، أثناء رحلة العودة من مهمتها المعتادة قادمة من عدن جنوبي اليمن، دون وقوع أية إصابات.

ونقلت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام)، عن بيان للقوات المسلحة، أنه يجرى التحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث.

وبينت الوكالة أن السفينة كانت تقوم بمهمات إغاثية، مشيرة إلى أن الإمارات تساهم في تنفيذ وإقامة سلسلة من المشاريع الخيرية والإنشائية والتنموية، ومشاريع إعادة الإعمار في اليمن، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والمرافق العامة.

في المقابل، أعلن «الحوثيون» مسؤوليتهم عن الهجوم على السفينة الإماراتية وقالوا إنها حربية، ونقلت «وكالة سبأ» الخاضعة لسيطرتهم، على لسان مصدر عسكري لم تسمه، أنه تم تدمير سفينة حربية إماراتية من طراز سويفت قبالة سواحل المخا، غرب محافظة تعز في ضربة صاروخية موجهة.

ونشرت قناة «المسيرة» التابعة للجماعة، مشاهد قالت إنها للحظات استهداف السفينة، وهو ما لم يتسن التأكد منه من مصدر مستقل.

وتعرضت مديرية المخا على البحر الأحمر والقريبة من مضيق باب المندب، لأكثر من 10 غارات أمس السبت، استهدفت على ما يبدو منصات الصواريخ التي استهدفت السفينة، بحسب شهود عيان قالوا إن الغارات استهدفت مواقع «الحوثيين» في المحجر البيطري القديم ومحطة التحلية.

وتزامن الهجوم على السفينة، مع تصريحات هجومية لاذعة للناطق الرسمي لـ«الحوثيين»، «محمد عبدالسلام»، على دولة الإمارات، والتي اتهمها بإدارة عملية انفصال جنوب اليمن عن شماله.

وقال «عبدالسلام»، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ونقلته قناة «المسيرة»: «إن الإمارات تشرف عسكريا على الجنوب (مدن جنوب اليمن الخاضعة لسيطرة الحكومة)، وتحتل عددا من الجزر اليمنية، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنه من الإمارات».

وتعتبر الإمارات ثاني أكبر دولة من حيث المشاركة بقوات جوية في عملية «عاصفة الحزم»، التي بدأت في 26 مارس/آذار 2015، وتحولت إلى عملية «إعادة الأمل» في 22 أبريل/نيسان من العام نفسه.

وقتل جنديان إماراتيان من قوات «التحالف العربي» في اليمن خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

وتشارك أبوظبي في تحالف دعم الشرعية باليمن بـ30 مقاتلة، كثاني أكبر قوات جوية في التحالف، بعد السعودية التي تشارك بـ100 مقاتلة، فيما لم تعلن عن عدد قواتها البرية المشاركة.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن «التحالف العربي» بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد «الحوثيين، وذلك استجابة لطلب الرئيس «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، في محاولة لمنع سيطرة جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» على كامل اليمن، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن التحالف العربي الحوثيين عدن باب المندب سفينة

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة حربية إماراتية بضربة صاروخية موجهة