السلطات التركية تعتقل أحد أشقاء «كولن» غرب البلاد

الأحد 2 أكتوبر 2016 10:10 ص

أفادت وسائل إعلام بأن الشرطة التركية ألقت القبض على شقيق الداعية المعارض «فتح الله كولن» في إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأوضحت مصادر إعلامية أن «قطب الدين كولن» المتهم بأنه عضو في منظمة إرهابية مسلحة اعتقل في إزمير على ساحل بحر إيجه عند أحد أقربائه في محافظة غازي أمير ووضع قيد التوقيف الاحترازي.

و«قطب الدين» هو الأول من بين أشقاء «كولن» الذي يتم اعتقاله بعد المحاولة الانقلابية، ويخضع حاليا للتحقيق لدى شرطة مكافحة الإرهاب.

ووفقا للإعلام التركي فإن لـ«كولن» 5 أشقاء هم «سيف الله»، و«حسبي»، وهو متوفى، و«مسيح»، و«صالح» و«قطب الدين»، كما أن له شقيقتان هما «نور حياة» و«فضلت»، ولا يعرف مكان تواجدهم.

يشار إلى أن السلطات التركية تتهم «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

يشار إلى أن السلطات التركية ألقت القبض على ابن أخ زعيم «جماعة الخدمة»، «فتح الله كولن» أواخر يوليو/تموز الماضي، في ولاية أرضروم، في إطار التحقيقات الخاصة بمحاولة الانقلاب.

وفي مايو/أيار الماضي، أوقف ابن أخ آخر لـ«كولن» المقيم في الولايات المتحدة في قضية على علاقة بمدارس تديرها حركته، بحسب وسائل إعلام رسمية آنذاك.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة فتح الله كولن الانقلاب