«أردوغان»: تركيا والسعودية مستهدفتان والعالم الإسلامي يواجه «تطورات وقحة»

الأحد 2 أكتوبر 2016 06:10 ص

 

اعتبر الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» أن بلاده والسعودية مستهدفتان، مشيرا إلى أن هناك تطورات وصفها بالوقحة ضد العالم الإسلامي.

وقال في لقاء صحفي بثته قناة روتانا خليجية السعودية الأحد، «هناك تطورات وقحة ضد العالم الإسلامي؛ فتركيا والسعودية مستهدفتان وكذلك دول أخرى مثل العراق وتونس وأفغانستان».

وأضاف: «كافة المخططات موجهة للعالم الإسلامي، وعلى بلداننا أن تتضامن، وإذا لم يحدث التضامن سوف نخسر الكثير وسيستمر النزيف كما يحدث في سوريا وحلب خصوصا».

وعن قانون جاستا الذي أقره الكونغرس الأمريكي ضد السعودية، قال «أردوغان» إن «السعودية وتركيا تقومان بدراسة قانون جاستا من الناحية القانونية وبعد ذلك سنقوم بتقييم مشترك لاتخاذ الخطوات اللازمة».

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس التركي عن أسفه لقانون «جاستا» الذي يسمح للناجين وعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بمقاضاة دول أجنبية من بينها المملكة العربية السعودية التي ترفض تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في الهجمات، داعيا الولايات المتحدة الأمريكية إلى التراجع عن تلك الخطوة الخاطئة في أقرب وقت.

الغرب يدعم المنظمات الإرهابية

وحول الوضع في سوريا، قال الرئيس التركي خلال حديثه لروتانا «تعاونا مع المعارضة السورية المعتدلة، وتمكنا من تطهير جرابلس من داعش (الدولة الإسلامية) وبدأ الأهالي بالعودة إليها»، مبيناً أن «جرابلس للعرب وهناك ما بين 30 و40 ألفا من سكانها رجعوا إليها».

واتهم «أردوغان» الغرب بأنه لايزال يقدم الدعم للمنظمات الإرهابية في المنطقة، مشيرا إلى أن تركيا ترصد الأسلحة الغربية في سوريا.

وأضاف أن الولايات المتحدة تزود المنظمات الإرهابية بأسلحتها، ويتم إنزالها بالطائرات الأمريكية، متابعا: «وعندما نواجههم بتلك المعلومات يقولون إن تلك المنظمات تحارب داعش».

وأكد أنه «لا يجب ترك سوريا والعراق ضحية للصراعات الطائفية لأن ذلك يلحق الضرر بالأمة الإسلامية».

التطبيع مع مصر

وعن العلاقات التركيا المصرية التي يشوبها التوتر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب «محمد مرسي»، قال «أردوغان» «من المفيد جدا أن تكون هناك علاقات تجارية مع مصر لكن على مستواي، لا أقبل أن يكون هناك اتصال وأعتبره أمرا غير أخلاقي».

وأضاف أن «الحكم الحالي في مصر هو حكم الانقلاب.. ليس هناك حكومة جاءت بطريقة ديمقراطية.. حدث انقلاب على الشرعية في مصر، ولا بد من تصحيح هذا الخطأ، ولا بد من فتح المجال أمام الديموقراطية.

وتابع «أردوغان» «الرئيس مرسي الذي انتخب بأغلبية 52% في السجن وكثير من أصدقائه في السجن وحُكم على بعض منهم بالإعدام، فلا بد من حل هذه المشكلة، وإذا تم إطلاق سراح هؤلاء يمكن البدء في تطبيع العلاقات، فلا يوجد مشكلة بيننا وبين الشعب المصري وهناك روابط تاريخية بيننا».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا سوريا العراق جاستا العلاقات السعودية التركية

«أردوغان» ينتقد إقرار «الكونغرس» الأمريكي لقانون «جاستا» ويدعو واشنطن للتراجع

«نيويورك تايمز»: قانون «جاستا» وإعادة التفكير في التحالف السعودي الأمريكي

الجيش التركي يبدأ عملية عسكرية ضد «الدولة الإسلامية» في جرابلس

التقارب السعودي التركي: الخلفيات التاريخية والسياق الإقليمي

ما الذي يعنيه التقارب السعودي التركي؟