صحف السعودية تبرز إعادة جدولة «القروض» وتراجع تحويلات الأجانب

الاثنين 3 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بتوجيه مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بالعمل على إعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري.

ونقلت عن رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور «نبيل العمودي»، عن وجود زيادات ستطرأ على التعرفة المعمول بها في الموانئ، في الوقت الذي تعتزم الهيئة العامة للموانئ، تأسيس شركة مستقلة تؤول لها ملكية الأصول المينائية في جميع أنحاء المملكة، لتكون مسؤولة عن تطويرها.

وأبرزت الصحف نفى الدكتور «محمد سالم العوفي» الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام، أن شركة «سعودي أوجيه» تفوز بتشغيل مطبعة المصحف لـ5 سنوات مقبلة.

وأشارت إلى بدء هيئة السوق المالية في إعداد برنامج لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، مستندةً على خطتها الاستراتيجية (2015-2019).

فيما نقلت الصحف، تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في جلسة أمس، ومواصلته نزف النقاط ليمحو مكاسب كان جناها خلال الـ67 شهراً الأخيرة ومنذ نهاية تعاملات 2 مارس/ آذار 2011، عندما هبط إلى مستوى 5323 نقطة.

وأشارت الصحف إلى فرض وزارة المالية السعودية، 8 إجراءات على وزارات ومؤسسات الدولة، سعياً إلى تمكين الهيئة العامة للزكاة والدخل من تحصيل مستحقات الزكاة والضريبة، وأداء مهماتها في الشكل الأمثل.

كما نقلت الصحف عن وزارة الخدمة المدنية تأكيدها أنه لن يتم منح موظفي الدولة العلاوة السنوية في العام الحالي، مبينة أن القرار محدد بالعام الهجري 1438هـ، مشددة على أن ذلك يشمل جميع العاملين المشمولين بسلالم أو جداول الرواتب أو الأجور أو المكافآت، بما في ذلك من يعملون على بنود برامج التشغيل من السعوديين وغير السعوديين.

ولفتت إلى تصريح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، الذي قال فيه إن قيمة رسوم تأشيرات الدخول لغرض العمل العادية والمنزلية وغيرها لم تتأثر بتعديلات رسوم التاشيرات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، وستظل كما هى دون زيادة وبواقع (2000) ريال.

وكشفت الصحف عن تراجع تحويلات الأجانب في السعودية إلى الخارج خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 4.2%، لتبلغ 102.6 مليار ريال، مقابل 106.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

جدولة القروض

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أبرزت توجيه مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بالعمل على إعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري.

يأتي ذلك من خلال الحصول على موافقة العميل على إعادة الجدولة، وتضمين ذلك في العقود الجديدة، مع الاحتفاظ بالمستندات والوثائق التي تم بناء عليها حصول العميل على الاستثناء بإعادة الجدولة، وإعادة جدولة المديونية دون احتساب رسوم إضافية ودون تغيير كلفة الأجل، أي دون تغيير في النسبة المئوية السنوية الثابتة من مبلغ التمويل الممنوح للعميل، التي سبق الاتفاق والتوقيع عليها بموجب عقد التمويل.

وسمحت «ساما»، بإعادة الجدولة دون التقيد بالسقف الأعلى لمدة سداد القرض خلال خمس سنوات، على أن تحتفظ المصارف بجميع المستندات والوثائق لكل حالة استثناء يتم تطبيق هذه التعليمات عليها.

إلى ذلك، كشف رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور «نبيل العمودي»، عن وجود زيادات ستطرأ على التعرفة المعمول بها في الموانئ، بحسب الدراسة التي جرى تنفيذها، وقال: «إجراء هذه الدراسة سببه أن التعرفة لم يشملها التغيير منذ ما يقارب ربع قرن تقريبا».

في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى سعي الهيئة العامة للموانئ، بالتعاون مع الجهات المعنية، تأسيس شركة مستقلة تؤول لها ملكية الأصول المينائية في جميع أنحاء المملكة، لتكون مسؤولة عن تطويرها، كما سيتم تنظيم عمل المشغلين من خلال عقود قائمة على الأداء المطور، الأمر الذي من شأنه تعزيز الكفاءة التشغيلية للموانئ، فضلا عن قيام القطاع الخاص بتشغيل وتطوير المحطات بالموانئ (البنية الفوقية).

وتتجه المؤسسة لإصلاح التنظيم وتطوير بيئة إدارة الموانئ من خلال تطوير كفاءة وفاعلية النظام التجاري للموانئ لتعزيز قدرة التنافس في الأسواق العالمية، وذلك في إطار برنامج «التحول الوطني».

مطبعة المصحف

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت نفى الدكتور «محمد سالم العوفي» الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام، أن شركة «سعودي أوجيه» تفوز بتشغيل مطبعة المصحف لـ5 سنوات مقبلة، وما نشر أيضا عن ترسية عقد المجمع على شركة «سعودي أوجيه».

وقال «العوفي» في بيان صحفي، إن ما يتم تداوله من معلومات حول ترسية عقد المجمع تنقصه الدقة والمعلومات الصحيحة، موضحا أن عقد التشغيل الموقع مع الشركة المذكورة انتهى، وكُتب للشركة رسمياً بانتهاء عقدها مع الوزارة، وانتهت بذلك علاقتها بالمجمع، وفق العقد الموقع معها ووفق النظام.

وأضاف: «إلا أنه تم طرح تشغيل المجمع في منافسة عامة منذ عدة أشهر تقدم لها إحدى عشرة شركة وطنية، وفتحت مظاريف العطاءات من قبل لجنة فتح المظاريف وهي اللجنة الأولى وستنظر لجنة التفريغ والتحليل (اللجنة الفنية) وسترفع اللجنتان رأيها إلى لجنة فحص العروض للبت في المنافسة».

وتابع: «لا يعني إنهاء اللجنة الأولى عملها البت في موضوع المنافسة لأن ذلك ليس من اختصاصها، وكلتا اللجنتين الثانية والثالثة لم تنته من أعمالها، بمعنى أن أي حديث عن البت في المنافسة وترسية عقد المجمع على إحدى الشركات المتقدمة لها مثل شركة (سعودي أوجيه) غير صحيح».

برنامج السوق المالية

وأشارت الصحيفة، إلى بدء هيئة السوق المالية في إعداد برنامج لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، مستندةً على خطتها الاستراتيجية (2015-2019).

وأوضح «محمد الجدعان» رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن توجيه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الهيئة بإعداد برنامجها المستقل لتحقيق رؤية المملكة، يؤكد أهمية دور السوق المالية في نمو وازدهار اقتصاد المملكة لتكون قوة استثمارية رائدة، وحجم المسؤولية المناطة بجهات التشريع والمتابعة ذات العلاقة خلال الفترة القادمة.

وسيهدف برنامج هيئة السوق المالية لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، إلى جعل السوق المالية السعودية جاذبةً للاستثمار المحلي والأجنبي وقادرة على لعب دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر دخله.

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في جلسة أمس، ومواصلته نزف النقاط ليمحو مكاسب كان جناها خلال الـ67 شهراً الأخيرة ومنذ نهاية تعاملات 2 مارس/ آذار 2011، عندما هبط إلى مستوى 5323 نقطة.

وفشلت محاولات بعض المتعاملين الخروج من السوق بأقل خسائر نتيجة الهبوط الحاد والمتتالي في الأسعار، الذي جعل أسهم 42 شركة تمثل «ربع» الأسهم المدرجة تتداول دون قيمتها الإسمية (10 ريالات).

وبضغط من عمليات البيع وتراجع الطلب على الأسهم ومحدودية السيولة المتاحة للتداول أنهى المؤشر تعاملات أمس عند مستوى 5448.20 نقطة، في مقابل 5623.34 نقطة ليوم الخميس الماضي، بخسارة قدرها 175.14 نقطة نسبتها 3.11%، وبإضافة الخسارة الأخيرة ترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 1464 نقطة نسبتها 21%.

وفقدت الأسهم السعودية أمس 34 مليار ريال من قيمتها، نسبتها 2.62%، بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.290 تريليون ريال، وهو ما رفع محصلة خسارة الأسهم منذ مطلع العام إلى 288 مليار ريال نسبتها 18%.

مستحقات «زكوية» و«ضريبية»

وأشارت الصحيفة إلى فرض وزارة المالية السعودية، ثمانية إجراءات على وزارات ومؤسسات الدولة، سعياً إلى تمكين الهيئة العامة للزكاة والدخل من تحصيل مستحقات الزكاة والضريبة، وأداء مهماتها في الشكل الأمثل.

وكشفت مصادر، أن الإجراءات الثمانية التي فرضتها وزارة المالية تتضمن اعتبار شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل أحد المسوغات الأساسية التي يتوقف عليها تجديد أو نقل أو شطب التراخيص والسجلات كافة التي تصدر عن كل جهة حكومية.

وشددت الإجراءات على عدم صرف أية مستحقات مالية للمؤسسات والشركات الوطنية والأجنبية المتعاقدة مع الجهاز الحكومي، إلا بإحضار شهادة من الهيئة سارية المفعول، تجيز ذلك، مع اعتبار شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل أحد المسوغات الأساسية التي يتوقف عليها فسح الاستيراد من السلع ذات الطبيعة الخاصة، التي تتطلب عملية استيراد صدور موافقة رؤساء الجهات.

ونصت الإجراءات على إيقاف الخدمات عن المكلفين غير المتعاونين مع الهيئة عند ورود خطابات تطلب إيقاف الخدمات، إلى حين تقديم شهادة من الهيئة سارية المفعول تثبت إنهاء مواقفهم الزكوية والضريبية، وكذلك تزويد الهيئة ببيانات ومعلومات التراخيص المصدرة المرة الأولى، والمجددة، والمعدلة، والمنقولة، والمشطوبة، بصفة دورية عبر وسائط إلكترونية.

وأكدت الإجراءات ضرورة تزويد «هيئة الزكاة» بمعلومات عن العقود المبرمة من الجهات الحكومية مع أي شخص من القطاع الخاص، إضافة إلى التعديلات التي قد تطرأ على تلك العقود، كما طالبت باستقطاع الضريبة على المبالغ التي يتم دفعها إلى جهات غير مقيمة، وتوريدها للهيئة.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن وزارة الخدمة المدنية تأكيدها أنه لن يتم منح موظفي الدولة العلاوة السنوية في العام الحالي، مبينة أن القرار محدد بالعام الهجري 1438هـ، مشددة على أن ذلك يشمل جميع العاملين المشمولين بسلالم أو جداول الرواتب أو الأجور أو المكافآت، بما في ذلك من يعملون على بنود برامج التشغيل من السعوديين وغير السعوديين.

كما أكدت الوزارة استثناء الأطباء من قرار إيقاف بدل السكن الذي شمل جميع الموظفين السعوديين وغير السعوديين.

تأشيرة العمالة

فيما نقلت صحيفة «المدينة» عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن قيمة رسوم تأشيرات الدخول لغرض العمل العادية والمنزلية وغيرها لم تتأثر بتعديلات رسوم التاشيرات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، وستظل كما هى دون زيادة وبواقع (2000) ريال.

وبين المتحدث الرسمي أن رسم تأشيرة الخروج والعودة للفئات المشار إليها تم تعديله بحيث أصبح (200) ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين، وأوضح أن تأشيرة الدخول المتعدد التي وردت ضمن قرار مجلس الوزراء تشمل تأشيرات الدخول للأغراض المختلفة كالسياحة والزيارة التجارية والزيارات العائلية ونحوها (باستثناء الفئات المشمولة بأحكام نظام الإقامة).

تحويلات

أما صحيفة «الاقتصادية»، فكشفت عن تراجع تحويلات الأجانب في السعودية إلى الخارج خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 4.2%، لتبلغ 102.6 مليار ريال، مقابل 106.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتتجه تحويلات الأجانب في السعودية إلى تسجيل أول تراجع سنوي لها خلال 12 عاما، حيث كان آخر تراجع للتحويلات في عام 2004، عندما سجلت 36.1 مليار ريال، مقارنة بـ 38.1 مليار ريال في عام 2003، منخفضة حينها بنحو ملياري ريال.

فيما نقلت الصحيفة عن «عبدالعزيز الناصر» المتحدث باسم البنك السعودي للتسليف والادخار،  قوله إن إجمالي المبالغ المحصلة للقروض الاجتماعية منذ مطلع يناير/ كانون الثاني من العام الجاري حتى 20 أغسطس/ آب الماضي، بلغ نحو 6.95 مليار ريال، مشيرا إلى أن البنك حصل أكثر من 900 مليون ريال خلال شهر أغسطس/ آب فقط.

وقال ، إن ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة منذ تأسيسه في عام 2006 حتى نهاية أغسطس/ آب من العام الجاري، بلغ نحو 321.58 مليار ريال بعدد عمليات إيداع 45,572 عملية.

وأعلن «الناصر» بدء البنك في إنشاء عدد من الأنظمة منها بوابة استعلام للجهات الحكومية، إضافة إلى جاهزية منصة إلكترونية للربط مع الجهات الحكومية، وبوابة متعلقة باستعلام منسوبي الجهات الحكومية عن التزاماتهم، مشيرا إلى إطلاق البنك خدمة الاطلاع على كشف الحساب لجميع المواطنين المقترضين والكفلاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جدولة القروض تأشيرات سعودي أوجيه السعودية مطبعة المصحف سوق الأسهم المالية صحف