العراق يرفض تصريحات الرئيس التركي حول معركة الموصل

الاثنين 3 أكتوبر 2016 07:10 ص

أكدت الخارجية العراقية رفضها تصريحات الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بشأن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، واعتبرت هذه التصريحات «تدخلاً سافرًا في الشأن العراقي».

وقال «أحمد جمال» المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في بيان نشر الليلة الماضية على موقع الوزارة، إن بلاده «تعبر عن رفضها للتصريحات المتكررة الصادرة عن الرئيس التركي (أردوغان) بخصوص معركة تحرير الموصل، والتي مثّلت تدخّلا سافرًا في الشأن الداخلي العراقي وتجاوزًا لمبادئ العلاقات الثنائية وحسن الجوار».

وأضاف: «نُذكّر بأن معركة تحرير الموصل ستكون ختام الانتصارات التي يسجّلها أبناء شعبنا الأبطال بكل مكوناته وبدماء تضحياتهم في الجيش والشرطة والقوات الأمنية والحشد الشعبي والبيشمركة ومقاتلي العشائر».

وأشار إلى أن «تصريحات ومواقف القيادة التركية تمثل مصدر إزعاج وتعكير للعلاقات المرجوّة بين البلدين، كونها أهملت كافة المواقف والدعوات الدولية الداعية إلى سحب القوات التركية المتسلّلة قرب مدينة بعشيقة واحترام السيادة العراقية»؛ بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الوزارة حكومة أنقرة بـ«إثبات حسن النوايا والواقعية في محاربة (الإرهاب)، من خلال دعم جهود الحكومة العراقية في المعارك الدائرة ضد تنظيم (داعش) ».

وأكد أن «معركة تحرير الموصل ستكون بأيادي العراقيين وحدهم دون الحاجة إلى الانجرار لأي شكل من أشكال الأقلمة لهذه المعركة…».

وكان «أردوغان»، دعا، وفق ما نشرته وكالة «الأناضول» أمس إلى أن يبقى في مدينة الموصل، شمالي العراق، بعد تحريرها من تنظيم (داعش الإرهابي)، بحسب قوله، أهاليها فقط، الذين يتكونون من السُّنة باختلاف عرقياتهم.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة «روتانا خليجية»، تم بثها مساء أمس الأحد، وتناول خلالها الرئيس التركي آخر المستجدات الإقليمية.

وقال «أردوغان» خلال المقابلة: «الموصل لأهل الموصل وتلعفر (مدينة شمالي العراق يعيش فيها نحو 70 ألف تركماني) لأهل تلعفر، ولا يحق لأحد أن يأتي ويدخل هذه المناطق».

وأضاف الرئيس التركي أنه «يجب أن يبقى في الموصل بعد تحريريها أهاليها فقط من السنة العرب والسنة التركمان والسنة الأكراد».

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد».

وبدأت الحكومة العراقية، في مايو/أيار الماضي، في الدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من «الدولة الإسلامية»، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان تحرير الموصل العراق رفض تصريحات