مديرية «صرواح».. بوابة الجيش اليمني لاستعادة صنعاء من «الحوثيين»

الاثنين 3 أكتوبر 2016 11:10 ص

فتحت القوات الحكومية اليمنية بوابة جديدة نحو استعادة صنعاء بعد استعادتها مديرية «صرواح».

وتواجه قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، مقاومة شرسة من الحوثيين الذين يتمترسون في جبال وعرة بمديرية نهم، الأمر الذي حدا بها لاستحداث جبهة قتالية جديدة في صرواح للتخفيف على جنودها في نهم، ولاستنزاف مقاتلي الحوثيين على عدة جبهات. 

وتقول مصادر في المقاومة الشعبية، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن الدعم اللوجستي اتجه في معظمه صوب صرواح، فيما تشهد جبهة نهم هدوئا نسبيا منذ أسابيع. 

وأضافت أن «خطة عسكرية ما غيرت معادلة القتال، وأحد جوانب هذه الخطة يهدف لاستنزاف الحوثيين على أكثر من جبهة». 

وأشارت المصادر إلى أن «الحوثيين يمرون بأسوأ مراحلهم منذ اندلاع شرارة الحرب في البلاد في مارس/ آذار من العام الماضي». 

وتابعت المصادر، «تكمن أهمية مديرية صرواح  في أنها آخر معاقل الحوثيين غربي محافظة مأرب، وبتحريرها تكون القوات الحكومية قد تجاوزت المحافظة، باتجاه خولان أولى مديريات العاصمة صنعاء، المحاذية لمأرب من جهة الشرق». 

كما أن صرواح باتت على مدى عام ونيف معقلا مهماً للحوثيين بعد تهجير سكانها وتحويلها لمنطقة عسكرية، ومستودعا لإمداد المقاتلين في مناطق هيلان والمشجح (غربي مأرب)، وبالتالي من يسيطر عليها يستطيع التحكم بخطوط إمداد الحوثيين.

ومطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن الجيش اليمني بدء عملية عسكرية واسعة أطلق عليها اسم «نصر2» لاستعادة صرواح، بمساندة من قوات التحالف العربي.

واستطاعت القوات الحكومية، خلال الأيام الماضية، السيطرة على العديد من المواقع في صرواح بينها المطار العسكري للمدينة وسلسلة جبال أتياس، وهي مواقع مهمة كان الحوثيون يتمركزون فيها.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن مديرية صرواح صنعاء الجيش اليمني المقاومة الشعبية الحوثيين التحالف العربي