أردنيون يطفئون الأنوار بمنازلهم ومؤسساتهم احتجاجا على اتفاقية الغاز مع (إسرائيل)

الاثنين 3 أكتوبر 2016 08:10 ص

أطفأ محتجون اردنيون في العاصمة عمان ومدن أردنية أخرى الأنوار لمدة ساعة مساء الأحد، للتعبير عن رفضهم للاتفاقية التي وقعتها الحكومة الأردنية أخيرا لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

وعمّ الظلام مساء الأحد آلاف المنازل في أجزاء واسعة من العاصمة عمان، وعدد من محافظات المملكة، شجبا لهذه الاتفاقية، وتأكيدا على منهجهم بأن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي مرفوض، وأن غاز العدو احتلال.

وكان مئات الأشخاص تظاهروا في وسط العاصمة الأردنية عمان الجمعة احتجاجا على توقيع الاتفاقية التي تنص على استيراد الغاز الطبيعي من (إسرائيل).

من جانبه أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام «محمد المومني» أن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي الموقعة الإثنين الماضي مع (إسرائيل) «لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل»، مؤكدا أنها ستوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويا.

وقال «المومني»، وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، في تصريح للتلفزيون الرسمي الأردني، مساء الأحد، إن «اتفاقية الغاز مع إسرائيل هي أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهناً لإسرائيل، كما يدعي البعض».

من جهته، انتقد حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في المملكة في بيان «إصرار الحكومة الأردنية غير المبرر على شراء الغاز من الكيان الصهيوني وهي تعلم أن هذه السلعة مسروقة ومنهوبة من سواحل فلسطين المغتصبة».

وأوضح أن «هذا الاتفاق يعني ارتهان مصدر الطاقة بيد هذا الكيان الصهيوني مما يجعل السلع الاستراتيجية من كهرباء ومياه وصناعة وزراعة تحت سيطرة هذا الكيان يتحكم بها حسب رغباته وسياساته»، بحسب «القدس العربي».

وأضاف أن «الاتفاق يدعم اقتصاد الكيان الصهيوني بمبلغ عشرة مليارات دولار ولمدة خمسة عشر عاما وبالتالي سيصب هذا المبلغ في دعم مشاريع هذا الكيان العدوانية العسكرية والاستيطانية وسيحول إلى رصاصات موجهة إلى أهل فلسطين والأردن وإلى أبناء الأمة».

وتظاهر أردنيون (الجمعة) وسط العاصمة عمّان احتجاجا على توقيع اتفاقية غاز واستيراده من إسرائيل لمدة 15 عاما بصفقة تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار.

وكانت الحركة الإسلامية، وحركات شبابية وشعبية ونقابية، دعت إلى تنظيم مسيرة احتجاجية بالتعاون مع «اللجنة التنسيقية للمجموعات المناهضة لاستيراد الغاز»، تحت شعار «اتفاقية الغاز احتلال».

وقال أحد منظمي المسيرة إنها تأتي: «حفاظا على السيادة الوطنية، ورفضا لاتفاقيات الخضوع للعدو، واستنكارا للتطبيع مع العدو الصهيوني».

ووقعت شركة الكهرباء الأردنية يوم الاثنين الماضي اتفاقية لشراء الغاز من إسرائيل على مدى 15 عاما، وذلك بدءا من العام 2019. وأثارت الصفقة غضبا في الأوساط الشعبية بالأردن.

  كلمات مفتاحية

أنوار أردنيون الغاز إسرائيل