إيقاف 12801 شرطي تركي للاشتباه بصلتهم بـ«كولن»

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 03:10 ص

صرحت الشرطة التركية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات قامت بإيقاف 12801 ضابط شرطة عن العمل؛ وذلك للاشتباه في صلتهم بزعيم «التنظيم الموازي» «فتح الله كولن»؛ المقيم بمنفاه الاختياري بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وتتهمه أنقرة بمحاولة تدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في يونيو/تموز الماضي.

وأضاف البيان أن من بينهم 2523 من قادة الشرطة؛ وتم في حملة أعقبت محاولة الانقلاب طرد وإيقاف أكثر من 100 ألف تركي من الموظفين بخاصة المدرسين والقضاة وممثليّ الادعاء وغيرهم. بحسب «رويترز».

ومن جانبه قال «بكير بوزداغ»، وزير العدل التركي، الأربعاء الماضي، إنه جرى اعتقال 32 ألف شخص رسميًا، في إطار التحقيقات بشأن «حركة كولن».

وأضاف «بوزداغ»، في مقابلة على الهواء مباشرة مع محطة «إن.تي.في» أن 70 ألف شخص في المجمل هم عرضة للإجراءات القانونية.

يقيم «كولن» منذ العام 1999 في الولايات المتحدة الأمريكية وتطالب أنقرة بإصرار بتسليمه، فيما يرفض بشدة أية علاقة له بمحاولة الانقلاب.

وتستهدف السلطات التركية أيضا في حملة (التطهير) كل الأشخاص الذين لهم علاقة بعناصر «حزب العمال الكردستاني» الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد الجيش التركي منذ 1984.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية؛ بحسب موقع «سبق» السعودي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيقاف شرطي تركي اشتباه كولن