«صالح»: سنحاكم السعودية دوليا على الإبادة الجماعية في اليمن

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 04:10 ص

قال الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، إن المملكة العربية السعودية عدو تاريخي لليمن وشعبه.

جاء ذلك في اجتماع لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه.

وتابع وفقا لما نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، «لابد أن يقتص شعبنا لنفسه ممن تجبروا عليه وقتلوا أبنائه رجالا ونساء وأطفالا وشيوخا».

وأكد أن «على فريق المحاميين القانونيين والنشطاء والسياسيين الإسراع في استكمال تجهيز الملفات والوثائق والمعلومات عن ضحايا مجازر الإبادة الجماعية والتدمير والخراب الذي أحدثه عدوان نظام آل سعود والمتحالفون معه.. ليتم تقديمها للمحاكم الدولية ولكل المنظمات المهتمة بحقوق الإنسان لمقاضاته».

يذكر أنه في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، قال «صالح»  إنه لا يوجد أي تحالف بين اليمن وإيران، معتبرا أنها ذريعة اتخذتها السعودية لشن حرب على البلاد.

وطلب «علي عبد الله صالح» إجراء حوار مباشر بين اليمن والسعودية.

يذكر أن «الحوثيين» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» (جناح صالح) أعلنوا في 28 يوليو/تموز الماضي، تشكيل «مجلس سياسي» لإدارة شؤون البلاد، يتكون من 10 أعضاء بالمناصفة، وقالوا إنه يهدف لإدارة شؤون الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وغير ذلك.

وتعثرت المفاوضات التي كانت تجرى بين الأطراف المتحاربة في الكويت بعد الإعلان عن تشكيل «المجلس السياسي» الذي اعتبرته حكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» انقلابا على تلك المفاوضات.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

  كلمات مفتاحية

السعودية محاكمة دولية اليمن علي عبدالله صالح الإبادة الجماعية

تسريب للمخلوع «صالح» يهدد باستهداف قادة عسكريين باليمن