«الشريان» يسخر من إطلاق الإسكان السعودية تطبيق لتصوير الأراضي البيضاء

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 07:10 ص

سخر الإعلامي  السعودي «داود الشريان» من إعلان وزارة الإسكان إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية، يساعد المواطنين في الكشف عن مواقع الأراضي البيضاء وتصويرها وإرسالها للوزارة.

وقال «الشريان» خلال حلقة (الاثنين) من برنامجه «الثامنة» المذاع عبر قناة mbc، إن وزارة الإسكان بدلاً من أن توفر السكن للمواطن، قامت بإشغالهم بتصوير الأراضي البيضاء والإبلاغ عنها، مبيناً أنها بهذا طبقت المثل الشعبي «ضحكٍ عليها خير من صيدها».

وأضاف ساخراً: «إذا سئل المواطن بعد ذلك هل تسلمت سكناً أم لا؟ فسيكون رده: أنا أبلغت عن 20 أرضاً بيضاء، ويتبقى لي 10 أراض أخرى وأخذ نقطة تتيح لي إنشاء مسكن من قبل الوزارة».

والاثنين، أعلنت وزارة الإسكان السعودية إشراك المواطنين في حصر «الأراضي البيضاء» داخل النطاق العمراني، وذلك من خلال تطبيق إلكتروني على منصات الهواتف المحمولة.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن مصدر قوله إن التطبيق، الذي ستكشف الوزارة عن تفاصيله الأيام المقبلة، سيشمل خيارات لتحديد مواقع الأراضي البيضاء، وإرفاق الصور الخاصة بها.

وأوضح المصدر أن الوزارة تسعى من خلال التطبيق، إلى تكوين قاعدة بيانات ضخمة للأراضي البيضاء في مناطق المملكة، وفي شكل خاص في مدن الرياض وجدة والدمام، وذلك في وقت تبقى فيه 70 يوما على نهاية فترة تسجيل الملاك أراضيهم البيضاء.

وكان المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد المديهيم» أكد أخيرا أن عدم التسجيل خلال الفترة المحددة بستة أشهر يعني مخالفة أحكام النظام، ما يعرض صاحب الأرض للغرامة، التي تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض.

وكانت وزارة الإسكان شددت على أنها ستطبق رسوم الأراضي البيضاء، من دون أية استثناءات، بعد إقرار مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية، في حين قدر محللون نسبة الأراضي البيضاء بين 40 و50% من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسة بالمملكة، مثل الرياض وجدة والدمام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الشريان السعودية الأراضي البيضاء