مفتي العاصمة التاريخية لتركيا: مساجد إسطنبول لا تكفي المصلين

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 09:10 ص

قال مفتي اسطنبول، «رحمي ياران»، إن عدد سكان مدينة إسطنبول يبلغ حوالي 17 مليون نسمة، ويوجد بها 3 آلاف و300 مسجد، وهو عدد يعتبر قليلاً بالنسبة إلى عدد السكان، خاصة لدى مقارنته مع ولايات تركيا الأخرى.

وأوضح «ياران» أن أغلب مساجد اسطنبول موجودة في أحيائها القديمة، بخاصة حي فاتح في الجهة الأوروبية، وكل من حي أوسكودار وعمرانية في الجهة الآسيوية، في حين تعاني الأحياء الجديدة من نقص في المساجد، ضارباً المثال بحي شيشلي في الجهة الأوروبية وحي قاضي كوي في الجهة الآسيوية، الذين يضطر سكانهما لأداء صلاة الجمعة في الشوارع المحيطة بالمساجد نتيجة عدم اتساع المساجد لاستيعابهم.

ووفقا لإحصاءات دار «الإفتاء» في إسطنبول، يوجد العدد الأكبر من مساجد المدينة في حي الفاتح، الذي يضم 331 مسجدا، وأقل عدد من المساجد في جزر الأميرات التي يوجد بها 9 مساجد فقط. كما يوجد 179 مسجدًا في أوسكودار و141 في عمرانية، مقابل 67 مسجدًا في قاضي كوي، و52 في شيشلي.

وأشار مفتي اسطنبول «ياران»، إلى أن دار الإفتاء تُحيي هذا الأسبوع، أسبوع «المساجد والعاملين في مجال الشؤون الدينية»، حيث سيتم تكثيف فعاليات قراءة الكتب وتوزيعها في إطار شعار «المسجد والكتاب» الذي ترفعه «دار الإفتاء»، بالإضافة لافتتاح مكتبات في عدد من المساجد.

ويتم في إطار الأسبوع كذلك، وفقا لـ«ياران»، تنظيم فعاليات للتعريف بالمساجد ودورها، بينها برامج تعريفية لطلبة المدارس.

المصدر | أخبار تركيا العاجلة

  كلمات مفتاحية

مفتي العاصمة إسطنبول مساجد تركيا