التلفزيون المصري يعرض فيلم «حائط البطولات» بعد منعه 20 عاما

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 10:10 ص

يعرض التلفزيون المصري، يوم الخميس المقبل، فيلم «حائط البطولات»، للمرة الأولى عبر شاشته بعد منعه من العرض لمدة 20 عاما، وذلك احتفالاً في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

الفيلم من إنتاج شركة «قطاع الإنتاج» التابع للتلفزيون الحكومي المصري لعام 1997، ومن إخراج «محمد راضي»، وقصة «إبراهيم رشاد» وسيناريو وحوار«مصطفى بدر»، و«محمد راضي»، و«إبراهيم رشاد»، وقام ببطولته كل من «محمود ياسين»، و«فاروق الفيشاوي»، و«أحمد بدير»، و«حنان ترك»، و«خالد النبوي»،

والفيلم من إنتاج «عادل حسني» بالاشتراك مع التليفزيون المصري، ووصلت ميزانية الإنتاجي في ذلك الوقت إلى ‏16‏ مليون جنيه.

ويشير البعض؛ ومنهم الناقد الفني المصري «طارق الشناوي» إلى أن الفيلم تم منعه من العرض بقرار مباشر من الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، خاصة وأن الفيلم يلقي الضوء على دور سلاح «الدفاع الجوي» وليس سلاح «الطيران» الذي كان يقوده «مبارك» في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 ضد (إسرائيل).

ولكن «الشناوي» عاود التأكيد على أن مستوى الفيلم ضعيف فنياً من حيث بيته وحبكته الدرامية، وضعيف في التعبير عن روح حرب أكتوبر؛ وأن منعه كان بناء على غيّرة الرئيس الأسبق «مبارك» فحسب؛ لإنه لم يكن يحب إبراز دور سلاح في معركة أكتوبر 1973 سوى سلاح الطيران الذي كان يقوده، وليس على اساس تقييم فني الفيلم.

وأكد «الشناوي» في تناوله للفيلم على إحدى القنوات الخاصة المصرية أنه في فترة حكم «مبارك» تم منعه ونقاد آخرين من مجرد التعرض إلى الفيلم بحال من الأحوال.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فيلم حائط البطولات مبارك منع ذكرى أكتوبر