موسكو: «بوتين» يتوجه إلى أنقرة الإثنين المقبل للقاء «أردوغان»

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 11:10 ص

أعلنت موسكو أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سيزور تركيا يوم الاثنين المقبل للقاء رئيسها «رجب طيب أردوغان».

وأبلغ «يوري أوشاكوف»، مساعد الرئيس الروسي، الصحفيين اليوم الثلاثاء أن الرئيس «بوتين» سيقوم بزيارة إلى تركيا في 10 أكتوبر/تشرين أول (الإثنين المقبل)، بحسب وكالات أنباء روسية. 

وأضاف أن «بوتين» سيتوجه إلى تركيا للقاء الرئيس «أردوغان»، وحضور مؤتمر الطاقة العالمي المرتقب انعقاده في إسطنبول.

وكان رئيس الغرف والبورصات التركية «رفعت حصارجيك أوغلو»، قد أفاد الشهر الماضي باحتمالية قيام الرئيس الروسي بزيارة رسمية لأنقرة.

وكانت آخر زيارة لـ «بوتين» إلى العاصمة التركية في نوفمبر/تشرين أول الماضي؛ وذلك للمشاركة في اجتماعات قمة العشرين التي عقدت في التوقيت السابق في ولاية أنطاليا على البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح «حصارجيك أوغلو» أنه من المتوقع أن يناقش بوتين خلال زيارته مجريات تنفيذ خط أنابيب السيل التركي الناقل للغاز الطبيعي الروسي إلى أوربا عبر تركيا؛ بالإضافة إلى إجراءات رفع القيود التي تفرضها بلاده على رجال الأعمال الأتراك.

وآمل «حصارجيك أوغلو» أن تعود العلاقات التجارية بين البلدين إلى سابق عهدها في أقرب وقت ممكن؛ موضحاً أن العلاقات التي تربطهم بالقائمين على الشؤون الصناعية والمستثمرين الروس جيدة؛ وإنهم يرغبون في تطويرها عملياً.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز «إف-16» أسقطتا طائرة حربية روسية من طراز «سوخوي-24»، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية؛ حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا. قبل أن تأخذ العلاقات مجراها نحو إعادة مجرياتها .

وتكللت بوادر تطبيع علاقات روسيا مع تركيا، بالقمة التي عقدها رئيسا البلدين «فلاديمير بوتين»، و«رجب طيب أردوغان»، في بداية سبتمبر/أيلول الماضي، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، حيث اتفق فيها الطرفان على تنفيذ مجموعة من الإجراءات الملموسة بهدف دفع علاقاتها نحو الأمام بالسرعة المنشودة.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا بوتين أردوغان