روسيا تكشف الإجراءات الأمنية التي تطلبها في مطارات مصر

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 08:10 ص

أعرب وزير النقل الروسي، «مكسيم سوكولوف»، يوم الثلاثاء، عن أمله في أن تضع مصر، في المستقبل القريب، في مطارات البلاد نظاما آليا بيومتريا يسجل دخول الموظفين للمطارات.

وقال «سوكولوف»، ردا على سؤال من الصحفيين حول الإجراءات الأمنية التي لم تتخذها مصر بعد: «أهم شيء — وهو إنشاء نظام الدخول البيومتري الآلي، نأمل أنه في أقرب وقت سيكون جاهزا»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

الوزير الروسي تحدث عن مخالفات أخرى للأنظمة الأمنية في المطارات المصرية، لكنه قال إنها «ليس لها مثل هذا الطابع واسع النطاق».

وتابع موضحا: «ويرجع ذلك أساسا إلى المراقبة بالفيديو على طول محيط المطارات، وصالات المطارات، وتنظيم مناطق خاصة لوصول ركابنا إلى التفتيش والفحص ما قبل الرحلة، والتفتيش التكميلي، وتدابير الأمن مباشرة عند العبور من البوابات (الصالات) إلى داخل الطائرات».

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن وزير النقل المصري، «شريف فتحي»، أن النظام البيومتري لدخول الموظفين إلى مطار القاهرة الدولي (المطار الرئيسي في مصر)، سيتم وضعه خلال الأسابيع العشرة المقبلة، موضحا أن هذا النظام سيتم وضعه في صالة السفر والوصول الثانية التي افتتحت مؤخرا بعد أعمال التجديد.

والأسبوع الماضي، زار وزير النقل الروسي مصر على رأس وفد من وزارته؛ حيث وصف المحادثات التي جرت مع الجانب المصري بـ«البناءة»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر.

وأوضح الوزير أن فريق الخبراء الروس سيتوجه إلى مصر، مرة أخرى، لإجراء تفقد نهائي وتقييم نسبة جاهزية كل من المطارات الثلاثة، كحد أدنى تكون زيارة واحدة، بالتأكيد.

يذكر أنه تم تجميد جميع رحلات الطائرات الروسية إلى مصر، بالإضافة إلى تدفق السياح الروس إلى هذا البلد العربي بعد الكارثة الجوية الكبرى في تاريخ الطيران السوفياتي والروسي التي وقعت في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015؛ حيث سقطت طائرة «إيرباص أ 321»، التابعة لشركة «كوغاليم آفيا» في شبه جزيرة سيناء (شمال شرقي مصر) نتيجة «عمل إرهابي».

ولقي جميع الركاب الطائرة الـ217 راكبا و7 أفراد الطاقم مصرعهم في رمال سيناء. 

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر مكسيم سوكولوف إجراءات أمنية