«ياهو» تجسست سرا على رسائل بريد عملائها لصالح السلطات الأمريكية

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 05:10 ص

كشف موظفون سابقون في «ياهو» أن الشركة صممت سرا برنامجا مخصصا للبحث في كل رسائل البريد الإلكتروني الواردة لعملائها بحثا عن معلومات محددة قدمها مسؤولون في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI).

وقال 3 موظفين سابقين وشخص رابع مطلع على الأحداث إن الشركة التزمت بالطلب السري للحكومة الأمريكية وقامت بفحص مئات ملايين حسابات «ياهو» للبريد الإلكتروني بناء على طلب من وكالة الأمن القومي أو مكتب التحقيقات الاتحادي.

وهذه أول حالة تظهر لشركة إنترنت أمريكية توافق على طلب لوكالة مخابرات للبحث في كل الرسائل الواردة بدلا من فحص الرسائل المخزنة أو فحص عدد قليل من الحسابات لحظة وصولها.

ومن غير المعروف ما هي المعلومات التي كان مسؤولو المخابرات يبحثون عنها حيث طلبوا فقط أن تفحص «ياهو» مجموعة من الأحرف، وبحسب الخبراء فإن ذلك قد يعني عبارة في رسالة أو أحد المرفقات.

ولم يتم تحديد البيانات التي ربما تكون «ياهو» قد سلمتها إن كانت فعلت ذلك وما إذا كان مسؤولو المخابرات تواصلوا مع شركات أخرى لخدمات البريد الإلكتروني من أجل طلبات مماثلة، لكن شركتي «غوغل» و«مايكروسوفت» سارعتا لإصدار بيانات تؤكد سلامة منصات البريد الإلكتروني التابعة لهما من أي كشف أو تجسس مخابراتي.

تأتي هذه المزاعم بعد أقل من أسبوعين من تصريح «ياهو» بأن قراصنة سرقوا معطيات من العديد من مستخدميها.

ورفضت شركة الاتصالات «فيرايزون»، التي تستعد لشراء «ياهو بقيمة 4.8 مليارات دولار، التعليق على الخبر.

وتسمح القوانين الأمريكية لأجهزة الاستخبارات بأن تأمر بالكشف عن معطيات المستخدمين، التي تعتقد أنها قد تمنع وقوع هجمات إرهابية.

ويمكن للشركات الاعتراض على هذه الطلبات أمام محكمة مراقبة الاستخبارات الخارجية، ولكن «رويترز» قالت إن «ياهو» قررت عدم الاعتراض، لأنها اعتقدت أنها ستخسر القضية، وإن هذا أغضب عددا من الموظفين في الشركة.

وكتب موظف الاستخبارات الأمريكية الهارب، «إدوارد سنودن»، تعليقا على موقع «تويتر»، قال فيه: «كانوا يصورون كل شيء كتبته، أغلق حسابك اليوم».

وشكل موضوع حصول السلطات على معلومات شخصية من الأرصدة الإلكترونية للعملاء موضوع جدل واسع في عالم شركات التكنولوجيا.

وتأتي الفضيحة الجديدة لتعقد مساعي «ياهو» لبيع الجزء الأساسي من نشاطها إلى مشغل الاتصالات «فيرايزون» في صفقة محتملة بنحو 4.8 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة مكتب التحقيقات الفيدرالي ياهو تجسس البريد الإلكتروني