الأربعاء 5 أكتوبر 2016 11:10 ص

قام أعضاء من لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، اليوم الأربعاء، بإجراء زيارة إلى قاعدة «إنجرليك» بولاية أضنة في تركيا، وذلك للاطمئنان على أوضاع الجنود الألمان العاملين فيها.

وأفاد مراسل وكالة «الأناضول» بأن الوفد يتكون من مساعد رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الألماني «كارل لاميرس»، والنواب «أغنيسكا بروغير»، و«إنغو غاديشرز»، و«فلوريان هانه»، و«راينر أرنولد»، و«كارل هاينز برونير»، و«ألكساندر نيو».

وتستخدم الطائرات الألمانية المتمركزة في قاعدة «إنجرليك» حالياً كمدارج ونقاط دعم فني للطائرات والقوات الأمريكية المتمركزة في القاعدة؛ وتسكن القوات الألمانية في مراكز للإيواء مؤقتة.

وأرسلت المانيا طائرات تورنادو استكشافية؛ وطائرة تزويد بالوقود إلى قاعدة إنجرليك في يناير/كانون الثاني الماضي.

ذكرت صحيفة «دير شبيغ» في 25 من أغسطس/أب الماضي  أن الجيش الألماني يعد سيناريو لسحب طائراته للاستطلاع التي تشارك في التحالف المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية» وتنشر في تركيا بسبب التوتر المتزايد بين ألمانيا وتركيا خصوصا بسبب الاعتراف بإبادة الأرمن.

وقالت الصحيفة الألمانية في نسختها الإلكترونية دون ذكر مصدر «أن الجيش الألماني يستعد للانسحاب من تركيا (…) يتم حاليا درس إمكانية نشر طائرت التورنيدو وطائرات التموين في قبرص أو الأردن».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحيفة «نود مواصلة مهمتنا في تركيا في إطار التحالف (ضد تنظيم الدولة الإسلامية) لكن هناك خيارات في قاعدة إنجرليك» دون تأكيد بدء التحضيرات تمهيدا للانسحاب.

ودعا مسؤول برلماني كبير في الحزب الاشتراكي-الديموقراطي العضو في الائتلاف الحكومي بزعامة «انجيلا ميركل» إلى سحب الجيش الألماني من القاعدة إذا استمرت تركيا في منع النواب الألمان من التوجه اليها ردا على تبني قرار برلماني في يونيو/حزيران يعترف بإبادة الأرمن.