صحف السعودية تبرز اعتراف وزارة الإسكان بالأزمة وبحث «الدعم النقدي»

الخميس 6 أكتوبر 2016 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، باعتراف وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، أن وزارته أحد أسباب أزمة الإسكان في المملكة، رافضا أن تكون هي السبب الرئيسي، مشيرا إلى أن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سيدخل حيز التنفيذ بعد شهرين، متوقعا عدم تسجيل عدد كبير من الأراضي البيضاء خلال الفترة الأولى لعدم وجود محفزات.

وكشفت الصحف أن وزارة المالية تدرس حاليا الترتيبات المقترحة استعدادا لإطلاق برنامج حكومي للدعم النقدي المباشر للمواطنين، قبل رفع رسوم الخدمات، لتخفيف عبء خفض الدعم الحكومي على المواطنين خصوصا ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

كما كشفت الصحف أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعكف حاليا على إعداد لائحة تنظيمية للاستشارات الأسرية بهدف ضبط تقديم الاستشارات الأسرية والحد من المستشارين الوهميين، وإعداد تصنيف موحد من قبل للوزارة للمرشدين المعتمدين وفق معايير محددة.

وأشارت الصحف إلى حث مجلس الشورى حث للمحاكم العامة والجزائية والأحوال الشخصية، سرعة البت في القضايا، وتوفير حاجاتها البشرية والفنية والمادية.

ولفتت الصحف إعلان طيران «ناس» السعودي، بحسب الصحيفة، تدشين رحلاته الجديدة بين مطار أبها المحوري ومطارات المنطقة الجنوبية إلى كل من الباحة وجازان وشرورة ووادي الدواسر بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الصحف إلى مواصلة المؤشر العام للسوق «تداول»، خلال تعاملات أمس، ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي بدعم من زيادة الطلب على الأسهم، حتى استردت الأسهم السعودية 37 مليار ريال من قيمتها نسبتها 2.85%.

اعتراف بالأزمة

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي نقلت عن وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، اعترافه أن وزارته أحد أسباب أزمة الإسكان في المملكة، رافضا أن تكون الوزارة هي السبب الرئيسي في المشكلة، و«أن وجود تفسيرات مختلفة تجاه الوزارة بهذا الشأن، ما هو إلا وجهة نظر الآخرين».

وأضاف أن «المنتج الإسكاني يحتاج لوقت، وعنصري العرض والطلب في القطاع الإسكاني والعقاري يجب أن يكون متوازنا»، مشيرا إلى أن برامج الوزارة تدعم أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وأن بعض البنوك المحلية متحفظة على مشروع البيع على الخارطة، وبعض المؤسسات المالية تعتقد أنه مخاطرة عالية.

وتابع في لقاء له مع رجال وسيدات الأعمال وعقاريين في غرفة الشرقية: «إذا استطعنا الاتفاق مع البنوك المتحفظة سندرجها في مشروع وافي».

وأشار «الحقيل» إلى إن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سيدخل حيز التنفيذ بعد شهرين، متوقعا عدم تسجيل عدد كبير من الأراضي البيضاء خلال الفترة الأولى لعدم وجود محفزات.

كما لفت إلى أنه يتم العمل حاليا على رفع نمو القطاع العقاري في المملكة من 108 مليارات ريال إلى 250 مليار ريال، لافتا إلى أن حجم المخصصات المالية لقطاع الإسكان في برنامج «التحول الوطني 2020» يربو على 59 مليار ريال. 

وأشار إلى أن الوزارة تواجه جملة من التحديات، أبرزها محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد الكبير على التمويل الحكومي، ما انعكس على نسبة التملك، لافتا إلى أن العام الماضي بلغت نسبة التملك 47%، متوقعا أن تصل النسبة إلى 52% بعد 4 سنوات.

إلى ذلك، كشفت الصحيفة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعكف حاليا على إعداد لائحة تنظيمية للاستشارات الأسرية بهدف ضبط تقديم الاستشارات الأسرية والحد من المستشارين الوهميين، وإعداد تصنيف موحد من قبل للوزارة للمرشدين المعتمدين وفق معايير محددة.

في هذا الإطار أكد مدير عام جمعية المودة للتنمية اﻷسرية بمنطقة مكة المكرمة «محمد آل رضي»، أن الوزارة تجري حاليا على إعداد لائحة تنظيمية لتقديم الاستشارات الأسرية، بوضع تصنيف موحد من قبل للوزارة للمرشدين المعتمدين وفق بناء معايير محددة.

وأضاف أنه توجد في المملكة مشكلة كبيرة في هذا الجانب وهي وجود مستشارين وهميين بمجرد حصولهم على دورة في الاستشارات الأسرية يضيفوا لسيرتهم الذاتية لقب (مستشار أسري)، مؤكدا أولئك هم سبب خراب كثير من البيوت السعودية.

إعادة توزيع الدعم

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت عن مصادر مطلعة، قولها إن وزارة المالية تدرس حاليا الترتيبات المقترحة استعدادا لإطلاق برنامج حكومي للدعم النقدي المباشر للمواطنين، قبل رفع رسوم الخدمات.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تخفيف عبء خفض الدعم الحكومي على المواطنين خصوصا ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وبحسب المصادر، فإن وزارة المالية تعمل في الوقت الراهن على إكمال البرنامج الإلكتروني المخصص لإضافة بيانات فئات مستحقي الدعم النقدي المباشر مقابل إلغاء الدعم، كاشفة أن تحديد قيمة المبلغ المالي الشهري الذي سيمنح لمستحقي الدعم سيتم بحسب راتب الشخص وعدد أفراد عائلته.

كما لفتت المصادر، إلى أن وزارة المالية ستعمل على ربط البرنامج الإلكتروني مع عدة أنظمة للتأكد من بياناتهم ومطابقتهم للضوابط ولمعرفة الدخل الحقيقي للمستفيد، مفيدة أن البرنامج الحكومي بحسب البيانات الأولية حدد فئات المستحقين للإعانة لتشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي، والشخص الذي يقل راتبه من 13 ألف ريال أو من دخله السنوي أقل من 130 ألف ريال.

إلى ذلك، أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى موافقة مجلس الشورى، على توصية تقدم بها عضو المجلس الدكتور «عبدالرحمن العطوي» نصها «على وزارة العدل حث المحاكم العامة والجزائية والأحوال الشخصية على سرعة البت في القضايا، وتوفير حاجاتها البشرية والفنية والمادية»، مبررا أن هناك نحو 143 ألف قضية متعثرة، لم يتم البت فيها بحسب التقرير السنوي لوزارة العدل.

ولم يعارض التوصية سوى عضو واحد هو الدكتور «فهد العنزي»، معللا بأن مثل هذه التوصية تعطي وزارة العدل الصلاحية في التدخل في عمل المحاكم، قبل ان يرد عليه عضو المجلس الدكتور «عبدالله الفيفي»، قائلا إن «التوصية لا تعطي الوزارة حق التدخل في مسار القضاء، لكنها تطالب بحث تلك المحاكم على سرعة البت في القضايا التي لديها دون تأخير فيها».

توسعة الحرم

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى حديث أمير منطقة المدينة المنورة «فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز»، الذي أكد فيه اهتمام ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بإنهاء كل ما يتعلق بمشروع توسعة المسجد النبوي والمشاريع المرتبطة بها، موجها جميع الجهات المعنية بالرفع في أسرع وقت عن الإجراءات اللازمة لذلك.

وكشف في لقاء مع أعضاء مجلس الغرفة التجارية الصناعية ونخبة من رجال الأعمال في المدينة المنورة، أن اللجنة المشكلة لهذا الشأن بصدد الانتهاء من أعمالها، وسيتم الإعلان عن جميع التفاصيل قريبا.

فيما أعلن طيران «ناس» السعودي، بحسب الصحيفة، أنه سيدشن رحلاته الجديدة بين مطار أبها المحوري ومطارات المنطقة الجنوبية إلى كل من الباحة وجازان وشرورة ووادي الدواسر بداية من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرا إلى بدء الحجز على تلك الرحلات بداية من 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري من خلال الموقع الإلكتروني أو مركز الاتصال على مدار 24 ساعة أو عبر وكيل السفر.

وسيتم تشغيل رحلات مطار أبها المحوري لربط المنطقة الجنوبية عبر طائرات من نوع ايرباص A319، التي تضم ثمانية مقاعد درجة الأعمال و132 مقعدا في الدرجة الاقتصادية.

«تداول» تتعافى

وأشارت الصحيفة إلى مواصلة المؤشر العام للسوق «تداول»، خلال تعاملات أمس، ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي بدعم من زيادة الطلب على الأسهم، لترتفع مكاسب المؤشر في يومين 3.11%، تعادل 169 نقطة، منها 59.41 نقطة أضافها أمس، تعادل 1.08%، وصولا إلى 5585.11 نقطة، في مقابل 5525.70 نقطة أول من أمس.

وبإضافة الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 1.327 نقطة نسبتها 19%، في مقابل خسارة نسبتها 17% للعام 2015.

ونتيجة تحسن الأسعار خلال آخر يومين، استردت الأسهم السعودية 37 مليار ريال من قيمتها نسبتها 2.85%، فيما بلغت الزيادة في القيمة السوقية في جلس أمس 15 مليار ريال نسبتها 1.12% بعد ارتفاع القيمة السوق نهاية تعاملات أمس إلى 1.319 تريليون ريال.

وكانت أسهم 131 شركة ارتفعت أسعارها من أصل 169 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما تراجعت أسعار أسهم 31 شركة، واستقر سهم «المصافي» عند 23.95 ريال، واستقر سهم «اميانتيت» عند 5.70 ريال.

مهمة الأخضر

وأبرزت صحيفة «الرياض»، اتجاه أنظار الجماهير السعودية مساء اليوم، نحو ستاد الملك عبدالله بجدة، محملة بدعوات وأمنيات أن يستمر «الأخضر» في مواصلة سلسلة انتصاراته التي بدأها في أول جولتين ضمن التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا، حينما يستضيف نظيره المنتخب الأسترالي الذي يشاركه صدارة المجموعة الثانية بست نقاط، مع تفوقه بفارق الأهداف، ويأمل المدرب الهولندي «بيرت فان مارفيك» أن يحولها لتفوق سعودي بنهاية الجولة بعدد النقاط، وتثبيت أول أقدامه في بلاد «الروس».

ومع غياب هداف «»الأخضر«» في هذه التصفيات المهاجم «محمد السهلاوي» لعدم الجاهزية، يعول «مارفيك» كثيرا على زميله العائد «ناصر الشمراني» لإكمال تخصصه في الشباك الأسترالية، الذي يعد أكثر اللاعبين السعوديين هزا لها بمرتين من مباراتين خاضهما أمام «الكنغر» في تصفيات مونديال 2014، إلا أن كلاهما لم يكونا ذا قيمة، إذ خسر المنتخب السعودي فيهما على التوالي، ساعيا الليلة لتحقيق فوزه الأول على نظيره الأسترالي في تصفيات المونديال، والثاني في المواجهات المباشرة بجميع البطولات التي تتفوق فيها كتيبة المدرب «آنجي بوستيكوغلو» بأربعة انتصارات مقابل فوز يتيم لـ«الأخضر»، ومثله في عدد مرات التعادل.

ويعد لقاء اليوم هو السادس لـ«الأخضر» على ستاد «الجوهرة» بعد خمس سابقة لم يخسر في أي منها، إذ انتصر في ثلاث وتعادل في اثنتين، مسجلا 13 هدفا، ومستقبلا ثلاثة أهداف فقط، الرقم ذاته لعدد المواجهات السابقة للمنتخب في النسخة الحالية من التصفيات على هذا الملعب، منتصرا فيها جميعها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإسكان الحقيل الأراضي البيضاء الشورى العدل السعودية طيران ناس تداول صحف