الرئاسة الفلسطينية: «عباس» أجرى فحوصات طبية في مستشفى برام الله

الخميس 6 أكتوبر 2016 12:10 م

أكدت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس «محمود عباس» أجرى صباح الخميس فحوصات طبية، لكنها نفت نقله إلى المستشفى إثر تدهور صحته.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن «عباس» (81 عاما) نقل من مكتبه إلى المستشفى الاستشارى في مدينة رام الله بالضفة الغربية، بعد تدهور حالته الصحية.

لكن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، «نبيل أبو ردينة» أوضح أن الرئيس أجرى صباح الخميس فحوصات طبية بالمستشفى الاستشارى في رام الله. وقد أكد الأطباء أن وضعه الصحي طبيعي تماما.

وقال مسؤول إن الأطباء يعتزمون إجراء قسطرة تشخيصية في القلب، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وفي وقت سابق، كشف معلق بالتلفزيون الإسرائيليّ، في تقرير تم بثه مؤخرا، أن عدّة دول عربيّة، وفي مقدّمتها الإمارات ومصر، تسعى إلى تنحية «محمود عبّاس» من منصبه، لافتا إلى أنّ الوريث الذي تمّ اختياره للمنصب هو «ناصر القدوة»، ابن أخت الرئيس الفلسطينيّ الراحل، «ياسر عرفات».

وفي تقريره، نقل «إيهود يعاري»، وهو مُحلل الشؤون العربيّة في القناة الثانيّة بالتلفزيون الإسرائيليّ، عن مصادر فلسطينيّة في رام الله وصفها بأنّها «رفيعة المُستوى» قولها إنّ «عبّاس»، الذي يرأس فلسطين منذ عام 2005، يرفض التخلي عن منصبه، وسيبقى على موقفه.

وحسبه، جاءت مُشاركة «عبّاس» في جنازة الرئيس الإسرائيليّ السابق، «شيمون بيريز»، الجمعة الماضية؛ نتيجةً لضغطٍ مُكثّفٍ من قبل الإدارة الأمريكيّة.

«يعاري» لفت إلى أنّه اعتمد في تقريره على مصادر سياسيّة في تل أبيب، وأيضًا مصادر عربيّة في دولٍ لم يُفصح عن اسمها.

وكشف، استنادًا إلى المصادر عينها، أنّ دولة الإمارات، التي تحتضن القيادي المفصول من حركة «فتح»، «محمد دحلان»، تنازلت عن طرح اسمه كوريثٍ لـ«عبّاس»؛ لأنّه ليس مقبولاً على الشارع الفلسطينيّ، وتحديدًا لأنّه من قطاع غزّة، وليس من الضفّة الغربيّة المُحتلّة، على حد قوله.

وتابع قائلاً، نقلاً عن المصادر عينها، إنّ عدّة دول عربيّة بدأت في تحضير الأرضيّة لتنحية «عبّاس» من المشهد، لافتا إلى أنّ عدّة دول عربيّة، التي تُصنّف إسرائيليًا بأنّها «مُعتدلة»، باشرت بالعمل على إخراج المُخطط إلى حيّز التنفيذ، على أمل أنْ تنجح في فرض الوريث المذكور بأسرع وقتٍ ممكنٍ، أيْ «القدوة»، على الشعب الفلسطينيّ.

علاوة على ذلك، نقل عن المصادر العربيّة والإسرائيليّة قولها إنّ مبعوثين من الإمارات والسعوديّة ومصر والأردن، وصلوا مؤخرًا إلى مدينة رام الله، واجتمعوا مع «عبّاس» في مقرّه بالمُقاطعة، وقاموا بحثّه على إجراء انتخابات لانتخاب وريثٍ له في رئاسة السلطة الفلسطينيّة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عباس إسرائيل الضفة