روسيا تحذر واشنطن: قصف أي موقع للنظام السوري سنعتبره استهدافا لعسكريينا

الخميس 6 أكتوبر 2016 01:10 ص

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية؛ اللواء «إيغور كوناشينكوف»، اليوم الخميس؛ بأن أي ضرر ستلحقة الولايات المتحدة الامريكية عبر ضربات صاروخية أو جوية على مواقع تقع تحت سيطرة قوات النظام السوري؛ ستعتبره روسيا خطراً مباشراً على عسكرييها.

وأَضاف «كوناشينكوف» أنه: «بعد استهداف القوات السورية في دير الزور يوم 17 سبتمبر/ أيلول اتخذنا التدابير اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الأخطاء ضد العسكريين الروس».

وأكد «كوناشينكوف» إلى الصحفيين: «اليوم يعمل أغلب ضباط المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة، على الأرض، ويوصلون المساعدات الإنسانية، ويجرون المفاوضات مع وجهاء البلدات وقادة المجموعات المسلحة في أغلب المحافظات السورية. وبفضلهم عاد 732 مركز سكني ومئات الآلاف من السوريين إلى الحياة الطبيعية».

وحول استعداد بلاده لنشر منظومة «إس —300» في سوريا أوضح المسؤول الروسي أنه: «يجب على واشنطن فهم أن الدفاعات الجوية الروسية لن يكون لديها وقت لمعرفة البرنامج المحدد للصواريخ ومن مطلقها».

واختتم  الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية: «أن المساحة التي تستطيع أنظمة الدفاع الجوي الروسية الموجودة في سوريا، (إس-300) و(إس-400)، تغطيتها تشمل القاعدتين الروسيتين في حميميم وفي طرطوس، وقد تكون مفاجأة لأي جسم مجهول الهوية».

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء الماضي ، أن الولايات المتحدة تبحث خيارات متعددة الأطراف وأحادية للتعامل مع الحرب في سوريا بما في ذلك الخيارات الدبلوماسية والعسكرية والمخابراتية والاقتصادية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، «مارك تونر»، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، إنه في أعقاب انهيار المسعى الروسي الأمريكي لتحقيق وقف لإطلاق النار في سوريا فإن الولايات المتحدة «تبحث مجموعة من الخيارات» إما بالعمل مع الدول الأخرى أو بمفردها، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف:  «دائما ما ندرس خيارات أحادية عند النظر إلى وضع مثل سوريا.  لكننا نبحث أيضا كيف يمكننا التأثير والعمل مع الأعضاء الآخرين في المجموعة الدولية لدعم سوريا».

وتابع: «لدينا بعض من الوضوح في هذه المسألة، لكننا مازلنا نفتقد إلى الكثير من التفاصيل. ندرس ما لدينا من الخيارات الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية المتاحة».

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، كشفت صحيفة «واشنطن بوست» أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التدخل المباشر في سوريا، إلى جانب القوات المعارضة لرئيس النظام «بشار الأسد».

ونقلاً عن مسؤولين أمنيين أمريكيين، أفادت الصحيفة بأن ممثلين عن وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية وهيئة الأركان المشتركة من القوات المسلحة الأمريكية  ناقشوا في البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، خلال جلسة لما يسمى بـ«لجنة النواب»، «تنفيذ ضربات عسكرية محدودة ضد نظام الأسد»؛ من أجل إجباره على تغيير نهجه في نظام وقف إطلاق النار خلال العمليات في حلب (شمالي سوريا) وفي جدوى مفاوضات سلام جادة طويلة الأمد».

المصدر | الخليج الجديد+صحف ووكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تحذير واشنطون الجيش السوري