صحف السعودية تبرز طرح «أرامكو» لحساباتها وسحب كتاب يحمل «ثقافة إسرائيلية»

الجمعة 7 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، باستعداد شركة «أرامكو»، لمنح المستثمرين فرصة غير مسبوقة للاطلاع على حساباتها، ورفع الغطاء عن أكبر منتج للنفط في العالم قبل طرح عام أولي متوقع في 2018.

وكشفت الصحف أن مسؤولين سعوديين التقوا في نيويورك بعد أقل من أسبوعين من إجازة الكونغرس الأميركي قانون «جاستا»، بمسؤولين في شركة متخصصة في بيع السندات الحكومية.

ولفتت إلى أن وزارة التعليم السعودية، سحبت كتاباً حوى استعراضاً للدراسة في مدارس إسرائيلية وتضمن صوراً لأطفال يرتدون القبعة اليهودية مع تعليق بأن «هؤلاء الأطفال يتعلمون ثقافتهم».

وكشفت أيضا، عن قرب إصدار نظام جديد لمعالجة تعثر سداد مديونيات شركتي الكهرباء والمياه الوطنية، الناتجة من عمليات بيع العقارات، وعدم الالتزام بسداد الفواتير السابقة.

وأشارت إلى أن القيادة السعودي ممثلة في الملك وولي عهده وولي ولي عهده أرسلوا برقييات تهنئة إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بمناسبة ذكرى يوم العبور.

في الوقت الذي أشارت الصحف إلى استعداد وزارة الصحة لإطلاق المبادرة الثانية لكبح جماح أنفلونزا الخنازير في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونقلت الصحف عن رئيس الهيئة العامة للترفيه «أحمد الخطيب»، قوله إن «السينما تعتبر من الترفيه ومشروعها تحت النظر، ولكنها حتى الآن ممنوعة ولم يتخذ قرار بشأنها»، كاشفا عن التوقيع مع أكبر شركات ملاهي الألعاب في أمريكا لتنفيذ أكبر الحدائق والملاهي في العالم بالرياض وستكون جاهزة بعد أربع سنوات.

وأبرزت الصحف تعادل المنتخب السعودي المهم أمام ضيفه الأسترالي بهدفين لكلٍ منهما، ليكسب نقطة مهمة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018.

حسابات «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى أن شركة «أرامكو» السعودية، تستعد لمنح المستثمرين فرصة غير مسبوقة للاطلاع على حساباتها، ورفع الغطاء عن أكبر منتج للنفط في العالم قبل طرح عام أولي متوقع في 2018.

ونقلت الصحيفة عن وكالة «بلومبيرغ» الأمركية، ذكرها أن مسؤولين سعوديين التقوا في نيويورك بعد أقل من أسبوعين من إجازة الكونغرس الأميركي قانون «جاستا»، بمسؤولين في شركة متخصصة في بيع السندات الحكومية.

كما نقلت عن صحيفة «الفايننشال تايمز» البريطانية، أن «أرامكو» منهمكة في فحص حساباتها، وذلك لنشر أرقام السنة المالية 2017 بطريقة متاحة للمهتمين بالقطاع.

وذكرت مصادر الصحيفة، أن الشركة تخطط أيضاً لإظهار حساباتها للمستثمرين بأثر رجعي للسنوات المالية 2015 و2016.

ويقول محللون إن شركة «أرامكو» كانت تنتج إيرادات أعلى من شركتي «آبل» و«مايكروسوفت»، مجتمعتين في 2014 قبل أن تتراجع أسعار النفط.

وكان «أمين الناصر» الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو»، قال في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، إن الشركة مستمرة في تفقد بورصات خارجية من بينها نيويورك وهونغ كونغ ولندن استعداداً لإدراج جزئي لـ«أرامكو» في 2018.

كتب الثقافة الإسرائيلية

وكشفت الصحيفة أن وزارة التعليم السعودية، سحبت كتاباً حوى استعراضاً للدراسة في مدارس إسرائيلية وتضمن صوراً لأطفال يرتدون القبعة اليهودية مع تعليق بأن «هؤلاء الأطفال يتعلمون ثقافتهم».

جاء ذلك بعد أسبوع واحدم من سحب كتاب من مدارس أهلية «عالمية» لاتهامه الفلسطينيين بالإرهاب.

في الوقت الذي شدد فيه المتحدث باسم وزارة التعليم «مبارك العصيمي»، على أن المدارس الأهلية تحصل على الكتب من دور النشر، وأن «التعليم» تتابع الكتب عندمــا تدخــل ضمن المـــواد وتتخــذ اللازم في شأنها إن كان هناك تجاوزات.

وقال في معرض تعقيبه على نفي وزارة الثقافة والإعلام مسؤوليتها عن فسح الكتب التعليمية للمدارس التربوية: «هذه السلاسل تحصل عليها المدارس من دور نشر وتتابع وزارة التعليم تلك الكتب باهتمام كامل عندما تدخل ضمن المواد الدراسية، وحين تكتشف فيها الوزارة تجاوزات تتخذ اللازم في شأنها وفق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك».

مديونيات الكهرباء والمياه

وكشفت مصادر للصحيفة، عن قرب إصدار نظام جديد لمعالجة تعثر سداد مديونيات شركتي الكهرباء والمياه الوطنية، الناتجة من عمليات بيع العقارات، وعدم الالتزام بسداد الفواتير السابقة.

ويهدف النظام المزمع تطبيقه إلى تنظيم نقل ملكية العقارات لحفظ حقوق شركتي الكهرباء والمياه والوطنية، وبائع ومشتري العقار، في ما يتعلق بتسديد المديونيات المتراكمة على العقار، بعد نقل ملكيتها من شخص إلى آخر، وعدم تصفية البائع لفواتير المياه والكهرباء، إضافة إلى عدم تعديل اسم المشترك بفواتير الاستهلاك بعد إجراء المبايعات.

جاء ذلك بعد طلب تقدمت به وزارة المياه والكهرباء (قبل دمجها مع الزراعة) بتضمين صكوك المبايعات نصاً يلزم المشتري بتسديد المديونية المترتبة على استهلاك الماء والكهرباء، لحفظ حقوق البائع والمشتري ومقدم الخدمة، بهدف إنهاء الدعاوى التي ترفع ضد وزارات ومؤسسات الدولة حول هذا الأمر، ولضمان حقوق جميع الأطراف.

تهنئة العبور

صحيفة «الجزيرة»، أشارت إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بعث برقية تهنئة إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بمناسبة ذكرى يوم العبور.

وأعرب الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له ولحكومة وشعب جمهورية مصر العربية الشقيق اضطراد التقدم والازدهار.

كما بعث الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقيتين أخرتين إلى الرئيس المصري، بمناسبة ذكرى يوم العبور.

الأراضي البيضاء

بينما علمت صحيفة «المدينة»، أن هناك 46 شركة تمويل عقاري وبنكًا محليًا، سجلت ببرنامج «الأراضي البيضاء»، خلال الـ30 يومًا الماضية.

جاء ذلك في الوقت الذي استغرب فيه وزير الإسكان «ماجد الحقيل» من «عدم تسجيل أي أرض حتى الآن لعدم وجود أي محفز»، خلال اللقاء الذي جمعه مع مطورين عقاريين في غرفة الشرقية، أمس الأول، إذ يبدو أن الوزير كان يقصد تسجيل الأفراد للأراضي البيضاء.

وجاء استغراب الوزير مستندًا على «عدم وجود محفز»، بعد أن أقرّت الوزارة قبل أكثر من شهرين (في 30 يوليو/ تموز الماضي)، أن عدد طلبات التسجيل المكتملة في موقع الأراضي البيضاء قليل جدًا، مشيرة إلى أن ذلك الأمر متوقع، حيث طالبت الوزارة بإدخال إحداثيات الرفع المساحي عن طريق رفع ملف الرفع من مكتب هندسي، ويصادق على موقع أرضه بالخريطة، ومن ثم يكتمل الطلب.

أنفلونزا الخنازير

كما علمت صحيفة «عكاظ» أن وزارة الصحة تستعد لإطلاق المبادرة الثانية لكبح جماح أنفلونزا الخنازير في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إذ تشير الحيثيات إلى أنه من المتوقع ارتفاع الحالات المصابة بالأنفلونزا خلال الأيام القادمة، وفقا لمؤشرات ظهورها في كل عام.

وتستهدف «الحملة» حصر الفايروس في نسبة 5%، من خلال توفير «الحقن» في الصيدليات المنتشرة في الأحياء وتدريب الصيادلة على حقن المراجعين بالمصل.

واشترطت «الصحة» معايير للتدريب النظري والتطبيقي للمبادرة قبل التنفيذ، وتجهيز مواقع لإعطاء الحقنة والبدء في حقن الذكور فوق 18 عاما.

الترفيه

كما نقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة العامة للترفيه «أحمد الخطيب»، قوله إن «السينما تعتبر من الترفيه ومشروعها تحت النظر، ولكنها حتى الآن ممنوعة ولم يتخذ قرار بشأنها».

جاء ذلك على هامش إطلاق أول برامج الهيئة من خلال فعالية فرقة (أي لومينات)، والعروض الفنية والبصرية على مسرح جامعة الأميرة نورة في الرياض.

ولفت «الخطيب» إلى أنه تم التوقيع مع أكبر شركات ملاهي الألعاب في أمريكا لتنفيذ أكبر الحدائق والملاهي في العالم بالرياض وستكون جاهزة بعد أربع سنوات.

وأضاف: «سيتم تخصيص نافذة واحدة اختصارا للوقت والجهد لترخيص مشاريع القطاع الخاص الترفيهية، وذلك بعد دراستها من قبل الهيئة».

ونوه إلى أن هيئة الترفيه جزء من «رؤية السعودية 2030»، ومن أهدافها خلق وظائف للشباب السعوديين من الجنسين، إضافة إلى رفع مساهمة الترفيه في إجمالي الناتج المحلي من 3%‏ إلى 6%.

وبين «الخطيب» أن روزنامة الترفيه لعام 2016 تحتوي على 216 برنامجا ترفيهيا، فيما تعمل الهيئة حاليا على إعداد روزنامة 2017، بمشاركة القطاع الخاص.

الأندية الأدبية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت عن «أنس القصيّر» المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام، عبر حسابه على «تويتر»، أن «وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أصدر أمس الأول قرارا يقضي بتمديد فترة مجالس الأندية الأدبية لمدة ستة أشهر تمهيدا للانتخابات».

وهذه هي المرة الثالثة التي يمدد لمجالس ادارات الأندية الأدبية، ففي منتصف سبتمبر/ أيلول 2015 أصدر وزير الثقافة والإعلام قرارًا يقضي بتمديد عمل مجالس إدارات الأندية الأدبية لمدة ستة أشهر، حيث اشتمل القرار الدعوة لانعقاد الجمعيات العمومية العادية لانتخاب أعضاء مجالس الإدارات الجديدة للفترة المقبلة، في مدة أقصاها ثلاثة اشهر من تاريخ القرار، وبحسب مواد اللائحة الجديدة للأندية الأدبية.

وكان وزير الثقافة والإعلام اعتمد في فبراير/ شباط الماضي لائحة الأندية الأدبية في السعودية، وهي النسخة المعدلة من اللائحة التي سبقتها والتي اعتمدت في السابع من مايو/ أيار 2011.

وترسم اللائحة الجديدة المكونة من 18 مادة، أهدافا رئيسية لعمل الاندية الادبية وهي: خلق بيئة أدبية تفاعلية منتجة، ونشر الأدب باللغة العربية الفصحى، وإبراز واقع الأدب وتاريخه في نطاق النادي خاصة وفي المملكة عامة بما يعزز الانتماء الوطني، وتوثيق أواصر الصلات الأدبية بين الأدباء، والتعاون مع الجهات ذات الصلة، واستقطاب المواهب الأدبية الشابة ورعايتها وتشجيعها، وتمثيل الأدباء أمام الجهات ذات العلاقة فيما يتصل باختصاصات النادي، ودعم المبادرات الأدبية والثقافية ذات الصلة.

الأخضر يتعادل

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى أن المنتخب السعودي خطف تعادلاً مهماً أمام ضيفه الأسترالي بهدفين لكلٍ منهما، ليكسب نقطة مهمة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، في المباراة التي أقيمت على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة مساء اليوم الخميس، ليتقاسم الأخضر صدارة المجموعة من الأسترالي برصيد 7 نقاط لكل منهما.

تقدم الأخضر السعودي بهدف السبق مبكراً عن طريق «تيسير الجاسم» عند الدقيقة الـ5 من عمر المباراة، وأضاع رماة الأخضر عدداً من الفرص السهلة ليدرك الأسترالي التعادل قبل نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني قدم الأخضر مستوى قوياً لكن المنتخب الأسترالي نجح في خطف الهدف الثاني على عكس سير مجريات المباراة عن طريق لاعبه «يوريتش» في الدقيقة 71، وتمكن «ناصر الشمراني» من إدراك التعادل للأخضر عند الدقيقة 79 من الشوط الثاني، بينما أهدر «فهد المولد» فرصة التقدم للأخضر في الدقائق الأخيرة من المباراة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية جاستا التعليم مديونيات المياه صحف العبور السيسي الأراضي البيضاء الترفيه الأندية الأدبية