السعودية وتركيا تكتفيان بالتعادل في تصفيات مونديال روسيا 2018

الجمعة 7 أكتوبر 2016 06:10 ص

اكتفى المنتخبان السعودي والتركي لكرة القدم، بالتعادل خلال جولتهيما في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018.

المنتخبان تعادلا بنفس النتيجة (هدفين لكل فريق) في المباراتين التي جمعت الاولى المنتخب السعودي مع نظيره الأسترالي، والثانية التي جمعت المنتخب التركي مع نظيره الأوكراني.

الأخضر يتعادل

صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى أن المنتخب السعودي خطف تعادلاً مهماً أمام ضيفه الأسترالي بهدفين لكلٍ منهما، ليكسب نقطة مهمة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، في المباراة التي أقيمت على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة مساء اليوم الخميس، ليتقاسم الأخضر صدارة المجموعة من الأسترالي برصيد 7 نقاط لكل منهما.

تقدم الأخضر السعودي بهدف السبق مبكراً عن طريق «تيسير الجاسم» عند الدقيقة الـ5 من عمر المباراة، وأضاع رماة الأخضر عدداً من الفرص السهلة ليدرك الأسترالي التعادل قبل نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني قدم الأخضر مستوى قوياً لكن المنتخب الأسترالي نجح في خطف الهدف الثاني على عكس سير مجريات المباراة عن طريق لاعبه «يوريتش» في الدقيقة 71، وتمكن «ناصر الشمراني» من إدراك التعادل للأخضر عند الدقيقة 79 من الشوط الثاني، بينما أهدر «فهد المولد» فرصة التقدم للأخضر في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وبهذا التعادل، ارتفع رصيد المنتخب الأسترالي إلى 7 نقاط في الصدارة، بفارق الأهداف عن السعودية.

وبعد نهاية منافسات الجولة الثالثة تربعت أستراليا على صدارة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن السعودية، بينما احتلت الإمارات المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف عن اليابان، ثم جاءت العراق خامسة بلا رصيد من النقاط بفارق الأهداف عن تايلاند.

وتخوض قارة آسيا تصفيات المونديال ضمن مجموعتين تضم كل منها 6 منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، فيما يلتقي صاحبا المركزين الثالث في مباراة الملحق الآسيوي، على أن يلعب الفائز مع خامس قارة أمريكا الجنوبية أو أمريكا الشمالية أو أوقيانوسيا، وهو ما سيحدده الفيفا في وقت لاحق، على مقعد بالمونديال.

تعادل تركي

كما سقط المنتخب التركي، في فخ التعادل الثاني على التوالي في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم.

وتعادل المنتخب التركي مع ضيفه الأوكراني بهدفين لكل منهما في الجولة الثانية للمجموعة التاسعة من التصفيات.

بادر المنتخب الأوكراني بتسجيل هدفين في الدقيقتين 24 و27 عن طريق «اندريه يارمولنكو» من ركلة جزاء، و«ارتيم كرافتس».

وفي الدقيقة 45 تمكن المنتخب التركي من تقليص فارق النتيجة مسجلًا الهدف الأول عن طريق «أوزان طوفان».

وتوالى الضغط التركي في شوط المباراة الثاني على أمل تسجيل هدف التعادل، وهو ما تحقق في الدقيقة 81، عندما احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء نفذها «هاكان تشالهان أغلو» في المرمى لتنتهي المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

ويعد التعادل مع أوكرانيا، الثاني للمنتخب التركي في التصفيات الأوروبية حيث سبق له التعادل في الجولة الأولى مع كرواتيا بهدف لكل منهما.

وضمن المجموعة ذاتها، اكتسح المنتخب الكرواتي مضيفه كوسوفو بستة أهداف دون رد، محققًا انتصاره الأول في التصفيات.

سجل أهداف كرواتيا، «ماريو ماندجوكيتش» 3 أهداف (هاتريك)، و«ماتيش ميتروفيتش»، و«ايفان بيريسيتش»، و«نيكولا كالينيتش» في الدقائق 6 و24 و35 و68 و85 و90.

كما فازت آيسلندا بصعوبة على ضيفتها فنلندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

سجل ثلاثية آيسلندا، «كاري أرانسون» و«ألفريد فينبوغاسون» و«راغنار سيغوردسون» في الدقائق 37 و90 و92، بينما أحرز هدفي فنلندا، «تيمو بوكي»، و«روبين لود» في الدقيقتين 21 و39.

ويتصدر المنتخب الكرواتي ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن آيسلندا، ثم أوكرانيا برصيد نقطتين بفارق الأهداف عن تركيا، ثم فنلندا برصيد نقطة واحدة بفارق الأهداف عن كوسوفو المتذيل.

اكتساح برازيلي

وبحسب «رويترز»، سحقت البرازيل منافستها بوليفيا، بخمسة أهداف دون رد في تصفيات كأس العالم لكرة القدم، ليحقق المدرب «تيتي» ثالث انتصار له على التوالي، بعدما قدمت بطلة العالم خمس مرات أفضل أداء لها منذ فترة طويلة.

ولم تفز بوليفيا بأي مباراة خارج أرضها في تصفيات كأس العالم منذ 1993، وقدمت البرازيل عرضا رائعا في الشوط الأول سجلت خلاله أربعة أهداف.

افتتح «نيمار» التسجيل بعد مرور عشر دقائق فقط، قبل أن يضاعف «فيليب كوتينيو» الغلة بعد 15 دقيقة أخرى.

وبدأ «فيليبي لويس» التحرك للهدف الثالث من نصف ملعبه، وبعد أن مرر إلى «نيمار» عادت إليه الكرة ليهز شباك الحارس «كارلوس لامبي».

وأحرز «جابرييل جيسوس» الهدف الرابع قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين، بينما سجل «روبرتو فيرمينو» الهدف الخامس من ركلة ركنية في الدقيقة 75، لتبقى البرازيل في المركز الثاني في تصفيات أمريكا الجنوبية التي تضم عشرة منتخبات.

ويتأهل الأربعة الأوائل الى نهائيات روسيا 2018 مباشرة، بينما يواجه صاحب المركز الخامس بطل الاوقيانوس.

في الوقت نفسه، حافظت أوروجواي على صدارة تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 19 نقطة متفوقة بنقطة على البرازيل بعد فوزها بثلاثية دون رد على فنزويلا.

افتتح «نيكولاس لوديرو» التسجيل بضربة رأس في الدقيقة 28، وضاعف «ادينسون كافاني» الغلة في بداية الشوط الثاني قبل أن يضيف الثالث قبل 12 دقيقة من النهاية.

كما عبرت الاكوادور منافستها تشيلي بالفوز عليها بنفس النتيجة حيث سجل «انطونيو فالنزويلا» و«كريستيان راميريز» في الشوط الأول، قبل أن يكمل «فيليبي كايسيدو» الثلاثية بعد مرور دقيقة واحدة من الشوط الثاني، لترتقي الاكوادور للمركز الثالث في الترتيب برصيد 16 نقطة.

وتعاني تشيلي بطلة أمريكا الجنوبية في تصفيات كأس العالم، حيث تملك 11 نقطة من تسع مباريات.

ومنح «أدوين كارمونا» كولومبيا الفوز 1-صفر في باراجواي، بعدما هز الشباك بشكل رائع في الوقت المحتسب بدل الضائع.

الأرجنتين تهدر نقطتين

فيما فرضت بيرو التعادل على الأرجنتين بهفين لكل منهما، وهو ثاني تعادل خارج الأرض على التوالي للأرجنتين في غياب نجمها «ليونيل ميسي» المصاب، لتتراجع الى المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وضع المدافع «راميرو فونيس موري» الأرجنتين في المقدمة بعد 15 دقيقة، لكنه تسبب في ركلة جزاء متأخرة أدركت منها بيرو التعادل ونفذها «كريستيان كويفا».

وبينهما سجل المهاجم المخضرم «باولو جيريرو» هدف التعادل الأول لبيرو في بداية الشوط الثاني، قبل أن يستعيد «جونزالو هيجوين» المقدمة للارجنتين في الدقيقة 77.

وبعد تسع مباريات وهي نقطة منتصف المشوار في تصفيات أمريكا الجنوبية، تتصدر أوروجواي الترتيب برصيد 19 نقطة، تليها البرازيل برصيد 18 نقطة، بينما تملك كل من الإكوادور وكولومبيا والأرجنتين 16 نقطة.

  كلمات مفتاحية

كرة قدم السعودية مونديال روسيا كأس العالم تركيا تصفيات

مصر تثأر من غانا وتتصدر مجموعتها في تصفيات «روسيا 2018»