مسؤول سعودي بارز: السينما من الترفيه لكنها لا تزال ممنوعة

الجمعة 7 أكتوبر 2016 07:10 ص

قال رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية «أحمد الخطيب»، إن السينما تعتبر من الترفيه ومشروعها تحت النظر، ولكنها حتى الآن ممنوعة ولم يتخذ قرار بشأنها.

جاء ذلك على هامش إطلاق أول برامج الهيئة من خلال فعالية فرقة «آي لومينات»، والعروض الفنية والبصرية على مسرح جامعة الأميرة نورة في الرياض.

ولفت في حديثه لصحيفة «عكاظ»، إلى أنه تم التوقيع مع أكبر شركات ملاهي الألعاب في أمريكا لتنفيذ أكبر الحدائق والملاهي في العالم بالرياض وستكون جاهزة بعد أربع سنوات.

وأضاف: «سيتم تخصيص نافذة واحدة اختصارا للوقت والجهد لترخيص مشاريع القطاع الخاص الترفيهية، وذلك بعد دراستها من قبل الهيئة».

ونوه إلى أن هيئة الترفيه جزء من رؤية ٢٠٣٠، ومن أهدافها خلق وظائف للشباب السعوديين من الجنسين، إضافة إلى رفع مساهمة الترفيه في إجمالي الناتج المحليمن ٣٪‏ إلى ٦٪‏.

وبين «الخطيب» أن روزنامة الترفيه لعام ٢٠١٦ تحتوي على ٢١٦ برنامجا ترفيهيا، فيما تعمل الهيئة حاليا على إعداد روزنامة ٢٠١٧، بمشاركة القطاع الخاص.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس إدارة «الجمعية السعودية للثقافة والفنون» (حكومية)، «سلطان البازعي»، إن السينما في المملكة تتعرض لضغوط عدة من تيارات، وصفها بـ«المتطرفة فكرياً»؛ لمنع إقامة مهرجانات الأفلام السينمائية؛ وعزا ذلك إلى أنهم «يعتقدون أننا نمهد للسماح بافتتاح دور السينما في المملكة».

لكنه توقع، «عودة قريبة لدور السينما، لافتا إلى أنها كانت موجودة في هذا البلد منذ زمن طويل، ولكنها توقفت خلال الأعوام الماضية».

وعزا تفاؤله إلى أن «القرار ليس في أيديهم (يقصد: «التيارات المتطرفة فكريا» حسب وصفه)، والوضع تغيّر الآن، ونظرة وفكر المجتمع تغيرت. وإننا لا نقف عند هذا الحد، وفكر المجتمع متطور، والإسلام أعطانا مساحة كبيرة للفكر والإبداع».

واعتبر إقامة مهرجانات الأفلام السينمائية في السعودية «انتصاراً للإبداع والفكر»، لافتاً إلى أن المرحلة التي تعيشها المملكة، حالياً، تشهد «تحولاً حقيقياً، وهو فكر المجتمع السعودي بشكل عام، وهذا أمر طبيعي، ويتناسب مع المرحلة الحالية، وهذا عائد إلى ارتقاء المجتمع في تفكيره»، لافتاً إلى أن قضية السينما للمجتمع السعودي «قديمة ومتجددة».

ومنذ سنوات طويلة، تشهد السعودية جدلا واسعا حول إقامة دور للسينما بها، ويتنازع الجدل حول الأمر تياران؛ الأول  محافظ يرفض أي مسعى لإقامة هذه الدور، والثاني ليبرالي يدفع باتجاه إقامتها.

وكان مدير فرع «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في مكة المكرمة (غربي السعودية) سابقًا،  «أحمد الغامدي»، اقترح في تصريحات سابقة له إنشاء دور سينما مجاورة للمعالم الدينية والإسلامية في مكة، مثل: جبل ثور، وجبل النور، ومكان مولد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبئر طوى؛ بهدف تقديم معلومات تاريخية عن المعلم الديني قبل زيارته.

  كلمات مفتاحية

السينما السعودية هيئة الترفيه

إنشاء دور سينما في السعودية: جدل يعود إلى الواجهة

«الترفيه» السعودية: تم ترخيص حفل «محمد عبده» في جدة والسينما ما تزال قيد الدراسة