مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يأمل في إعلان وقف قريب لإطلاق النار

السبت 8 أكتوبر 2016 04:10 ص

صرح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، أمس الجمعة؛ بعد لقائه بممثلين عن الحوثيين في سلطنة عُمان أنه يأمل وقف إطلاق النار في اليمن خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف إلى وكالة الانباء العُمانية الرسمية أن ممثليين للحوثيين وحلفائهم صرحوا بأنه من الضروري وقف إطلاق النار، ولكن «ولد الشيخ» أكد أنه لم يلتق الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» لمناقشة الأمر بعد.

وقال للوكالة «كانت اجتماعات طويلة وإيجابية وسادها كثير من التفاعل الذي يدعوني إلى التفاؤل ووافقوا خلالها على قبول وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن قابلة للتمديد».

وأضاف أنه سيلتقي بالرئيس «هادي» في السعودية في وقت لاحق من مساء أمس الجمعة.

وكان اتفاق هش لوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين الموالين إلى إيران دخل نطاق التنفيذ في أبريل/نيسان الماضي، ولكن مباحثات السلام انهارت في أغسطس/أب لتتواصل الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية على الحوثيين في اليمن.

وفي تطور آخر للأحداث قُتِلَ؛ أمس الجمعة، يمني وأصيبت طفلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتشارك حكومة «هادي»، المُعترف بها دولياً والمدعومة من التحالف الحوثيين الذين استطاعوا الاستيلاء على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، بحسب «رويترز».

ومن جانبهم شدد الحوثيون الأسبوع الماضي على شروطهم لإنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ 19 شهراً؛ وبالتالي استئناف محادثات السلام؛ قائلين إنه ينبغي على الرئيس «هادي» التخلي عن السلطة وبالتالي وجوب الوصول إلى اتفاق فيما يخص الرئاسة، وهو الأمر الذي عقد من جهود الأمم المتحدة لجمع أطراف التفاوض معاً.

 وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، التقى الخميس الماضي ، في العاصمة العمانية مسقط، الوفد المشترك للحوثيين وحزب الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في إطار التحضيرات للجولة الجديدة من مشاورات السلام اليمنية.

ونقلت وكالة «الأناضول» للأنباء عن مصادر مقربة من الوفد، إن «ولد الشيخ قدم للوفد مقترحاً يتضمن هدنة لمدة 72 ساعة، واستئنافًا لقرار وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في العاشر من أبريل/نيسان الماضي، وتعرض للانهيار مع رفع مشاورات الكويت، مطلع أغسطس/آب الماضي.

وامتدت النقاشات خلال اللقاء، إلى التصعيد العسكري الأخير، والهجوم الحوثي على السفينة الإماراتية قبالة مضيق باب المندب، وكذلك الحصار المفروض على مطار صنعاء الدولي منذ التاسع من أغسطس/أب الماضي، وفقاً للمصادر نفسها.

  كلمات مفتاحية

مبعوث الأمم المتحدة اليمن يأمل وقف إطلاق النار

الحوثيون يشترطون «حلا مكتوبا» يتضمن الرئاسة و«ولد الشيخ» يكثف اجتماعاته

«هادي» يجدد لـ«ولد الشيخ» في الرياض رغبة حكومته باستئناف المشاورات مع الحوثيين