القضاء الأمريكي يوافق على دراسة مذكرة إعادة محاكمة «الدوسري»

السبت 8 أكتوبر 2016 07:10 ص

وافق القضاء الأمريكي على إضافة المذكرة الرسمية التي تقدم بها فريق الدفاع لملف قضية الطالب السعودي «خالد الدوسري».

ويطالب فريق الدفاع في المذكرة بإعادة المحاكمة مستندة على مجموعة من الأدلة والشهود والتقارير، وفقا لـ«سبق».

وأوضح المستشار القانوني «سعود بن متعب بن قويد»، وأن «القضاء الأمريكي وافق على قبول المذكرة الرسمية وإضافتها لملف السجين لدراستها، وهي التي تقدم بها فريق الدفاع في أغسطس/آب الماضي، ويطالب بإعادة المحاكمة مستندا إلى القانون 2255؛ إذ كان في السابق يتم رفضها».

وأكـد «تم تحديد موعد من قبل القضاء الأمريكي بعد شهر من الآن لحضور محامي المعتقل أمام القضاء الأمريكي، وهذا مؤشر جيد يدعو للتفاؤل».

وأشار إلى أن «فريق الدفاع عن خالد يستند بالمذكرة على تقارير كافية لإعادة المحاكمة وإلى أبعد من ذلك».

وحول حالة «الدوسري» الصحية قال إن «إدارة السجن لا زالت غير متعاونة ولَم تزود فريق الدفاع بتقارير دورية تثبت تناول خالد العلاج، وتم إشعار القضاء الأمريكي بذلك بالمذكرة التي قدمت، وتم تحديد موعد مقابلة خالد لفريق الدفاع بالسجن نهاية هذا الأسبوع».

واشتكى فريق دفاع «الدوسري» مرات من مماطلة «السلطات الأمريكية» معه في قبول تقديم العلاج الكافي لـ «الدوسري».

يذكر أن «الدوسري»، الذي تردد أنه تم عزله بسجن انفرادي مما عزز من تدهور حالته الصحية والنفسية، كان قد اتهم بمحاولة تفجير منزل الرئيس الأمريكي «جورج بوش»، وملاه ليلية وسدود أمريكية، ثم حكم عليه في تهمة حيازة أسلحة دمار شاملة بحسب السلطات الأمريكية مما أدى إلى سجنه بولاية إلينوي منذ 2011م.

وفي 21 من أبريل/نيسان الماضي أفاد «بن قويدر» أن وسائل إعلام أمريكية تناولت قضية «الدوسري» والحملة التي تطالب بعودته إلى وطنه، مشيرا إلى أنها أبرزت مقطع الفيديو الذي ظهرت فيه والدته تطالب برؤيته قبل وفاتها، مبينا أن النائب العام الأمريكي وصف قضيته بـ«الغريبة».

  كلمات مفتاحية

خالد الدوسري القضاء الأمريكي فريق دفاع الدوسري

مغردون سعوديون يطلقون جرس إنذار: «خالد الدوسري» حالته حرجة