«القرضاوي» يدعو المسلمين للتوحد من أجل الدفاع عن حلب

السبت 8 أكتوبر 2016 10:10 ص

دعا الشيخ «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، جموع المسلمين إلى «الدفاع عن مدينة حلب السورية، ونصرتها ضد الهجمة الشرسة التي تتعرض لها منذ نحو ثلاثة أسابيع».

جاءت دعوة الشيخ القرضاوي، خلال تواجده في مدينة إسطنبول التركية، للمشاركة في أعمال الدورة الـ 26 للمجلس الأوروبي للافتاء والبحوث.

وأكد على ضرورة «أن يقف كل المسلمين على قلب رجل واحد للدفاع عن مدينة حلب، وأن يتوحدوا من أجل نصرتها».

وأضاف «لا يجوز للأمة أن تتبعثر، وأمامها بلد مثل حلب يأكل لحمها من هنا وهناك (..) نأمل أن نجد نهضة مقابل هذه الهجمة الشرسة المتوحشة الكبيرة على هذه المدينة الصابرة، وأن تتوحد الأمة وتعرف أن مصير المسلمين واحد».

وقال إن «قضية حلب وما أصابها وما يصيبها وما زال يخطط لها، قضية كبيرة، اشترك بها أعداء الإسلام من كل ناحية، من نصارى وشيوعيين ومبتدعين».

وأشار إلى أن «المسلمين في أنحاء العالم لا يحبون سفك الدماء ولا القتال أو الحروب ولا يعادون أحدا باستثناء من يعتدي عليهم».

وفرض الحصار على شرق حلب في أوائل يوليو/ تموز الماضي، بعدما سيطرت القوات الحكومية على طريق الكاستيلو، وهو طريق الإمداد الرئيسي للمنطقة.

وأخفقت محاولات بوساطة دولية لوقف إطلاق النار بهدف السماح بدخول مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة، لكن جماعات إغاثة دولية ومحلية أخرى جلبت إمدادات محدودة.

ومنذ انتهاء الهدنة، تشن قوات النظام ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

 

وفي تقرير صادر لها، قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان»، إن أحياء حلب الشرقية تخضع للحصار منذ بداية سبتمبر/أيلول الماضي، وتشهد ترديا في الوضع الطبي في ظل نقص الإمكانات الطبية وعجز المشافي والنقاط الطبية عن استقبال أعداد كبيرة من المصابين، إضافة إلى أن النظام السوري وحلفاءه يقومون بمنع دخول المساعدات، وأية عملية خروج أو دخول للأهالي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حلب سوريا يوسف القرضاوي الأمة الإسلامية