«كوكاكولا» و«بيبسيكو» قدمتا دعما لمنظمات صحية أمريكية لعدم بيان مخاطر تناولهما

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

كشفت مؤخراً دراسة أمريكية، أجراها باحثون في جامعة «بوسطن» أن شركات المياه الغازية وفي مقدمتها «بيبسيكو» (PEP.N) و«كوكاكولا» (KO.N)؛ كانت ترعى أكثر من 100 منظمة وجمعية مهتمة بالصحة العامة؛ ومن بينها جمعيتا «السكري» و«القلب» الأمريكتين.

وأكد التقرير أن شركات «المياه الغازية» تهدف من هذه الرعاية إلى محاولة التأثير في قرارات المنظمات المهتمة بالصحة العامة لئلا تقوم بالربط بين أمراض السكري والقلب والسمنة المفرطة وتناول المشروبات الغازية بوجه خاص والسكرية بوجه عام؛ بحسب جريدة «واشنطون بوست».

ومن جانبها أشارت رابطة «المشروبات الغازية» الأمريكية، التي تضم في عضويتها كوكاكولا وبيبسيكو، بان جميع الشركات المرتبطة بالمواد الغازية والمنتجات السكرية منخرطة في رعاية هذا النوع من المنظمات لاهتمامها بالصحة العامة، ومحاولة دعمها كل ما يخص الصحة العامة.

أما رابطة «القلب» الأمريكية فقد ردت على الدراسة بالقول في بيان لها أنها أكدت مرات على أضرار المنتجات السكرية ناصحة بخفض كمية المستهلك منها؛ موضحة أنه من أجل تحقيق أهدافها من تحسين صحة البشر كان من الواجب عليها الانخراط في برنامج مع شركات الصودا.

كما ختمت الدراسة مؤكدة أن هذه الشركات رفضت رعاية من قبل من شركات «التبغ وقبلت مماثلة من شركات «المياه الغازية بين عاميّ 2011 و2015، وخلال هذه الفترة الفترة نفسها اتحدت شركتا «بيبسيكو» و«كوكاكولا» رافضينِ مشروعات قوانين مقترحة أو قواعد تنظم خفض استهلاك الصودا.

وسم خليجي

وكان نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» دشنوا في 23 من أغسطس/أب الماضي وسمًا حمل اسم «#المشروبات_الغازية_ذبحتنا»، استعرضوا خلاله أضرار وخطورة المشروب الغازي على صحة الإنسان.

الوسم الذي احتل الترند الأعلى في دول الخليج قدم «روشتة» علاج، وطرق سريعة حول كيفية الإقلاع عن المشروبات الغازية من أجل صحة أفضل، كما تم تداول مقاطع فيديو شارحة لمخاطرها، مع رسومات موضحة آثارها كل جزء من جسم الإنسان.

كتب المغرد «الشيخ عبدالسلام» أن المجتمع يعاني من «ثلاث آفات هي: الغازات، الوجبات السريعة، الغرق في التقنية ونسيان النفس والحياة»، مضيفا «دعونا نتعاون عليها».

ومن جانبه قال «طلال» أن «االموضوع يحتاج إلى عزيمة وإصرار، قبل 4 سنوات كنت بشرب علبتين في اليوم، مجرد ما قرأت عن أضراراها أقلعت عنها».

وأكدت الدكتورة «فاطمة لؤي باعمر» أن الأضرار الناتجة عن المشروبات الغازية «السمنة، تليف الكبد، التسوس، حصوات الكلى، السكري، الارتجاع المريئي، القلب».

وأشار «عبدالله السعيد» إلى أن «184 ألف حالة وفاة سنوية في العالم بسبب مرض السكري، نتيجة الادمان على المشروبات الغازية».

وعرض «فوز» طريقة للإقلاع عنها قائلا: «اللي خلاني أتركها إني أنسى أشرب ماء، فصرت أحط كوب الماء مع الأكل علشان ما أنسى ومع الأيام لقيت نفسي ما أشرب إلا ماء».

المصدر | الخليج الجديد+أرقام

  كلمات مفتاحية

كوكاكولا بيبسيكو رعاية صحة منظمات أخطار