شقيق «الشمري» الذي أعدم بالعراق أثناء تشييع الجنازة: سنطالب بالمقاضاة

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

أكد«سلمان الشمري» شقيق السعودي الذي أعدم في العراق «بدر الشمري»، أنهم سيطالبون بالمقاضاة بعد أن وجدوا إثار تعذيب على جسد أخيه.

ولفت إلى أن رجله اليمنى كانت مبتورة من نصف الساق، مشيراً إلى أن شقيقه أعدم قبل شهرين، وأنهم أبلغوا بوفاته من قبل القنصل السعودي ببغداد، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

وناشد «الشمري» الجهات المعنية بالعمل على إعادة بقية الأسرى السعوديين في السجون العراقية بدلاً من إحضارهم في توابيت.

وشيّع  الإثنين أهالي الدمام وأقارب السعودي الذي أعدم في العراق « بدر الشمري» جثمانه بمقبرة الدمام، بعد أن صلي عليه بمسجد الفرقان.

وأعدم «بدر الشمري»، داخل سجن الناصرية جنوب بغداد، قبل أسبوعَيْن، حسبما أعلنت وزارة العدل العراقية، وتم نقل جثمانه بطائرة تركية إلى مطار الملك فهد بالدمام.

كان «الصليب الأحمر»، أكد أن «الشمري» قد أضرب عن الطعام بسبب التعذيب وسوء المعاملة، بحسب صحف سعودية.

وألقي القبض على «الشمري» عام 2003م، ووُجّهت له تهمة تجاوز الحدود، قبل أن توجه له تهمة الإرهاب، وظل في السجون العراقية طيلة 13 عاما، حتى تنفيذ حكم الإعدام بحقه.

و«الشمري» هو ثالث معتقل سعودي يُنفذ فيه حكم الإعدام في العراق خلال هذا العام؛ إذ نفَّذت السلطات العراقية حكم الإعدام في كل من المعتقلَيْن «عبدالله عزام القحطاني»، و«عبدالله محمود سيدات»، كما توفي سجينان داخل المعتقل، هما «ناصر الدوسري»، و«علي الحبابي»؛ لأسباب ما زالت مجهولة.

  كلمات مفتاحية

الجون العراقية الشمري بدر الشمري لتعذيب في سجون العراق