الإمارات تدين استهداف الحوثيين مدمرة أمريكية قبالة سواحل اليمن

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

أدانت الإمارات الهجوم الذي تعرضت له المدمرة الأمريكية «ماسون»، أمس الاثنين، قبالة السواحل اليمنية.

وحملت الإمارات المسؤولية لـ«الحوثيين» وقوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح».

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها إن «هذا الاعتداء يعد عملا إرهابيا يعرض الملاحة الدولية للخطر».

وأضافت أن الهجوم «يؤكد استمرار هذه الميليشيات في التصعيد تهربا من استحقاقات الحل السياسي للأزمة اليمنية وأن عقلية التمرد التي تسببت في معاناة الشعب اليمني الشقيق مازالت هي التي تحكم أعمال هذه الميلشيات».

وأعربت عن «قلقها من الاستهداف المتكرر لخطوط الملاحة الدولية».

وطالبت بضرورة «تعزيز التنسيق بين دول العالم وتكاتف جهود المجتمع الدولي لضمان اجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار العالميين والقضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها».

وكانت السعودية أدانت في وقت سابق من الإثنين الهجوم الذي تعرضت له المدمرة الأمريكية، وبينت أن «هذا الاعتداء يُعد عملاً إرهابياً يعرض الملاحة الدولية للخطر واستهداف ممنهج من قبل هذه الميلشيات المدعومة من إيران تجاه الملاحة التجارية في مضيق باب المندب».

واستهدف هجوم صاروخي فاشل من أراض يمنية يسيطر عليها الحوثيون الذين تدعمهم إيران مدمرة أمريكية تحمل صواريخ موجهة يوم الأحد حسبما قال متحدث عسكري أمريكي لكن القطعة البحرية لم تصب بأضرار.

ونفى الحوثيون يوم الاثنين قيام قواتهم بهجوم صاروخي على المدمرة الأمريكية.

يأتي هذا بعد أسبوع واحد من تعرض سفينة إماراتية لهجوم من الحوثيين مما يشير إلى تنامي المخاطر التي تهدد القوات الأمريكية من الصراع في اليمن.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إنها تأخذ التهديدات التي تتعرض لها الملاحة البحرية عند باب المندب على محمل الجد.

وتمتد سواحل اليمن 1900 كيلومتر وتطل أيضا على خليج عدن والبحر الأحمر وهي مناطق شاسعة من الصعب حراستها حيث تنتشر بالفعل قطع بحرية لدول عديدة تحارب القرصنة الصومالية في المنطقة التي تم احتواؤها في السنوات الأخيرة.

وقال المكتب الأمريكي للمخابرات البحرية في تقرير الأسبوع الماضي إن على السفن التجارية التي تمر بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن أن تتخذ أقصى درجات الحذر في ظل زيادة التوترات في المنطقة التي قد تعرضها لأضرار مباشرة أو غير مباشرة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن الملاحة الدولية مدمرة أمريكية السواحل اليمنية الحوثيين

سفن التجارة تواجه مخاطر جديدة قبالة اليمن بعد استهداف قطع حربية

التحالف العربي: تعرض ناقلة نفط لهجوم بقذائف أر.بي.جي قبالة سواحل اليمن