«نصر الله» يأمر أنصار «حزب الله» بتحويل مسيرة عاشوراء للتضامن مع الحوثيين

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 05:10 ص

دعا «حسن نصرالله» الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، أنصاره لتحويل مسيرة عاشوراء لهذا العام التي ينظمها في مناطق نفوذه بضواحي بيروت ومناطق في جنوب وشرق لبنان، إلى مناسبة للتضامن مع من وصفهم بـ«المقاومة اليمنية» في إشارة منه إلى «الحوثيين».

وقال «نصرالله»، إن ما «حصل من استهداف لموقع عزاء في صنعاء أودى بحياة عشرات القتلى هو مجزرة مروعة ارتكبها النظام السعودي في صنعاء، وما بات يعرف اليوم بمجزرة صنعاء، والتي هزت العالم»، وفقا لـ«CNN».

وتابع «هذه المجزرة التي تأتي في سياق الحرب العدوانية الوحشية على اليمن وشعب اليمن من أكثر من عام ونصف عام تحتاج منا جميعا إلى التضامن والتعبير عن المواساة والوقوف بجانب هذا الشعب المظلوم.. يوم عاشوراء هذه السنة، نحن في حزب الله وفي المسيرات والمواكب التي نسيرها سيكون عنوانها التضامن والمواساة والتأييد والمساندة للشعب اليمني المظلوم، للجيش اليمني واللجان الشعبية الصامدة، وللمقاومة البطلة التي صمدت كل هذا الوقت في مقابل حرب كونية».

وأضاف «الإخوة في المناطق معنيون بأن يرتبوا المادة الإعلامية المناسبة، وسوف نحمل الأعلام اليمينة إلى جانب أعلام العزاء، وكما سنهتف للحسين عليه السلام وللمقاومة، سنهتف لهذا الشعب المقاوم والمجاهد والمظلوم والأبي».

ويوم «عاشوراء» هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وفيه قتل «الحسين بن علي» حفيد النبي «محمد» في معركة كربلاء، لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن ويقومون بضرب الصدور، ولطم الخدود، وضرب السلاسل على الأكتاف، وشج الرؤوس بالسيوف وإراقة الدماء، باعتبار أن ذلك يعبر عن حبهم للحسين عليه السلام.

و«حزب الله» الشيعي حليف قوي لإيران التي يتم اتهمها بدعم وامداد الحوثيين بالأسلحة للقتال في اليمن.

واستهدف قصف تضاربت التهم بشأن مصدره مجلس عزاء في صنعاء، وأسفر عن مقتل العشرات.

ونفى التحالف العربي في البداية قيامه بغارة على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية، مشيرا إلى أنه لم يقم بأي عمليات في موقع الحادث، وأن أسبابا أخرى للحادث يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله حسن نصر الله عاشوراء الشعب اليمني هجوم مجلس العزاء الحوثيين