10 أفلام سعودية تشارك في مهرجانات سينمائية

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 06:10 ص

يشارك «مهرجان أفلام السعودية» الذي يمثل «بيت السينما» في المملكة بحصيلة من الإنتاج السعودي، في 3 مهرجانات خارجية، هي مهرجان الشارقة لسينما الأطفال، ومهرجان أبوظبي، ومهرجان نواكشوط.

وستتم المشاركة بـ10 أفلام، حيث تم اختيار 5 للمشاركة في المهرجان السينمائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي تنظمه أبوظبي، و5 أفلام للمشاركة في مهرجان نواكشوط حيث ستحل أفلام السعودية ضيف شرف المهرجان.

ويقول «أحمد الملا»، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام، رئيس «مهرجان أفلام السعودية»، «إن الاتفاق مع صناع الأفلام كان من بداية المشاركة في مهرجان أفلام السعودية؛ حيث تم الاتفاق معهم على أن يتولى المهرجان ترشيح بعض الأفلام للمشاركة في المهرجانات الخارجية».

وأضاف «الملا»: «الهدف من هذه المشاركة هو التعريف بالإنتاج السعودي السينمائي، ودفع صناع الأفلام للمشاركة بأسمائهم في هذه المهرجانات لخوض غمار التجربة واكتساب الثقة، والاحتكاك بصناع الأفلام الآخرين، والتعرف عن كثب على التجارب الأخرى».

وأشار «الملا» إلى أن المهرجان قدم نحو 15 عرضًا سينمائيًا داخليًا في عدد من مناطق المملكة، «كما كانت له مشاركة في كثير من المناسبات؛ حيث ساهمت هذه المشاركة في التعريف بصناع الأفلام السعوديين والتعريف بإنتاجهم».

وأكد «الملا»: «نعمل مع بعض الجهات الداخلية على إنتاج 11 فيلما قصيرا لصناع أفلام سعوديين، سيتم عرضها في الولايات المتحدة الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل».

ويتطلع «مهرجان أفلام السعودية» في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، إلى التقدم في حركة صناعة الأفلام السعودية، من خلال الطرح والمضمون والتخصص والعرض. وضمن مبادرته في انتخاب مجموعة من الأفلام المشاركة والمميزة لعرضها في أهم المحافل المحلية والعالمية لدعم صناع الأفلام السعوديين ونشر تجاربهم للعالم، تشارك الأفلام السعودية في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016، حيث تكون «المملكة العربية السعودية» ضيف شرف، بحضور مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام «أحمد الملا» والمخرج «عوض الهمزاني».

وستكون المشاركة لفئة الأفلام الروائية؛ حيث تم اختيار 5 أفلام، هي فيلم «الآخر» للمخرج «توفيق الزايدي»، وفيلم «مخيال» للمخرج «محمد سلمان»، وفيلم «كمان» للمخرج «عبد العزيز الشلاحي»، وفيلم «بسطة» للمخرجة «هند الفهاد»، كذلك سيشارك الفيلم الوثائقي «المتاهة» للمخرج «فيصل العتيبي».

يذكر أن لإدارة «مهرجان أفلام السعودية» دورًا في ترشيح أفلام سعودية للمشاركة في المهرجان السينمائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، المقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في دورته الثالثة، الذي تنظمه الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول، وقد شاركت بأفلام «كمان» للمخرج عبد العزيز الشلاحي، و«أصفر» للمخرج محمد سلمان، و«بسطة» للمخرجة «هند الفهاد»، و«المتاهة» للمخرج فيصل العتيبي، و«شباب بوب كورن» للمخرج «رائد الشيخ»، بحسب جريدة «الشرق الأوسط» السعودية.

وفي سياق متصل افتتحت أمس الأول فعاليات مهرجان كام السينمائي الدولي السادس للأفلام التسجيلية القصيرة بمركز الإبداع بدار الاوبرا المصرية بحضور الفنان «حسن يوسف» كرئيس شرفي للمهرجان، والمخرج «علاء نصر» رئيس المهرجان.

ومن المقرر اليوم عرض الفيلم السعودي «وجعك الدبوس» للمخرج «بلال الملاح»، فيما يتضمن المهرجان إضافة لعروض الافلام عددا من الورش والندوات التي تقدمها اسماء بارزة في عالم السينما المصرية والعربية والعالمية.

يذكر أن عدد الدول المشاركة في المهرجان بلغ 22 دولة عربية وأجنبية، فيما تحل الهند كضيف شرف المهرجان، بحسب جريدة «اليوم» السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

10 أفلام سعودية تشارك مهرجانات سينمائية