نائب بريطاني يشبه سلوك روسيا في سوريا بأسلوب النازيين

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 02:10 ص

اتهم نائب برلماني بريطاني بارز، روسيا باستهداف المدنيين في سوريا بالطريقة ذاتها التي انتهجها النازيون في غيرنيكا أثناء الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقال «أندرو ميتشل» وهو نائب عن حزب المحافظين الحاكم ووزير التنمية الدولية السابق، إن هجوماً وقع الشهر الماضي على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة بالقرب من مدينة حلب في شمال سوريا هو جريمة حرب ارتكبتها القوات الروسية.

وقال «ميتشل» أمام البرلمان مساء الاثنين، «عندما يتعلق الأمر بأسلحة وذخائر حارقة مثل القنابل الخارقة للتحصينات والقنابل العنقودية، فإن الأمم المتحدة واضحة في أن الاستخدام المنهجي لمثل هذه الأسلحة التي لا تميز بين أحد في المناطق المكتظة بالسكان بمثابة جريمة حرب».

وأضاف قائلا «نشهد أحداثا على غرار سلوك النظام النازي في غيرنيكا بإسبانيا، في إشارة إلى الدمار الذي لحق بالبلدة الإسبانية عام 1937 جراء الغارات الجوية لقوات النازي أدولف هتلر.

وعندما أبلغ بتعليقات «ميتشل»، سأل المتحدث باسم الكرملين «دميتري بيسكوف الصحفيين «من هو هذا السياسي؟»»، وأضاف «للأسف لا أعرفه. من هو؟ لن أعلق بأي طريقة. للأسف لا أعرفه».

ومن المقرر أن يعقد البرلمان البريطاني جلسة تستمر ثلاث ساعات في وقت لاحق الثلاثاء لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا.

وكان مسؤول بالمعارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان، قد ذكر في وقت سابق اليوم أن طائرات روسية استأنفت القصف العنيف على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بحلب.

ويوجد مساع دولية لإحياء الهدنة في سوريا والتي دخلت حيز التنفيذ، أول أيام عيد الأضحى، تنفيذا لاتفاق توصلت إليه موسكو وواشنطن، واستمرت أسبوعا، وتبادل طرفا الاتفاق حينها الاتهامات بشأن المسؤولية عن القصف الذي تعرضت له قافلة مساعدات أممية.

ومنذ انتهاء الهدنة، تشن قوات النظام ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وفي تقرير صادر لها مؤخرا، قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان»، إن أحياء حلب الشرقية تخضع للحصار منذ بداية سبتمبر/أيلول الماضي، وتشهد ترديا في الوضع الطبي في ظل نقص الإمكانات الطبية وعجز المشافي والنقاط الطبية عن استقبال أعداد كبيرة من المصابين، إضافة إلى أن النظام السوري وحلفاءه يقومون بمنع دخول المساعدات، وأية عملية خروج أو دخول للأهالي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا بريطانيا إسبانيا النازيين