وفد إعلامي خليجي في تركيا للتعرف على تفاصيل الانقلاب الفاشل

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

زار وفد إعلامي يمثل صحفا خليجية مدينتي أنقرة واسطنبول؛ للتعرف عن قرب بتفاصيل المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي عاشتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

والتقى الوفد الذي ضم ممثلي صحف خليحية من السعودية وقطر والامارات، أعضاء البرلمان من أحزاب «العدالة والتنمية» و«الشعب الجمهوري» و«الحركة القومية»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وشاهد الوفد الخليجي خلال زيارته إلى مقر البرلمان التركي في أنقرة، الثلاثاء، المناطق والمباني التي تعرضت لقصف طائرات الانقلابيين.

والتقى الصحفيون مع مجموعة من مصابي وعائلات شهداء ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة، الذي رووا حكاياتهم تلك الليلة.

وسقط المئات ما بين قتيل وجريح في الانقلاب الذي استخدم فيه الانقلابيون طائرات ومدرعات في محاولة للسيطرة على المطارات والطرق الرئيسية في البلاد.

الزيارة تأتي ضمن برنامج «شهادة على التاريخ ووحدة الشعب» التي تنظمه المديرية العامة للصحافة والنشر والاعلام التركية.

ويهدف البرنامج إلى التعريف عن قرب بالمحاولة الإنقلابية الفاشلة التي تعرضت لها البلاد يوليو/تموز الماضي.

وتستمر الزيارة لمدة ٤ أيام، يزور خلالها الوفد الإعلامي، التلفزيون التركي «TRT»، و«رئاسة مؤسسة الأتراك في الخارج»، ووزارة «الخارجية التركية».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وتتهم السلطات القضائية التركية أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الانقلاب في تركيا أردوغان الجيش التركى فتح الله كولن اسطنبول أنقرة