بالصور .. انطلاق تمرين تعايش بين القوات الخاصة السعودية والصينية

الخميس 13 أكتوبر 2016 07:10 ص

انطلقت يوم الأربعاء فعاليات تمرين تعايش (الاستكشاف 2016) بين وحدات من القوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية مع الجيش الصيني وذلك في مدينة (تنشغدو) بجمهورية الصين الشعبية.

وبدأت مراسم الحفل برفع علم الدولتين معلنين افتتاح التمرين, تلا ذلك كلمة ألقاها قائد المهمة المقدم «وليد الطلحي», مقدماً شكره للأصدقاء في جمهورية الصين الشعبية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وقال إن الرابط بين البلدين رابط صداقة وتاريخ كبير ومستمر في التعاون على جميع الأصعدة, مبدياً فخره في المشاركة بهذا التمرين الذي يعكس العلاقة المتينة بين البلدين الصديقين.

وأشار «الطلحي» إلى أن الهدف من التمرين هو تبادل الخبرات بين الطرفين في المجالات التخصصية بالقوات الخاصة كما يأتي في إطار التعاون العسكري بين البلدين الصديقين وامتداداً للعلاقة القوية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وبعد ذلك بدأت فعاليات التمرين بين القوتين.

وأول أمس الثلاثاء انطلقت مناورات تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان تحت اسم «درع الخليج 1»؛ وذلك بهدف التدريب على «حماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي».

وأوضح قائد التمرين، العميد البحري الركن «ماجد بن هزاع القحطاني»، أن «مناورات درع الخليج (لم يبيّن مدتها) تعد من أضخم المناورات التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العَربي وبحر عمان مروراً بمضيق هرمز»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

«القحطاني» أوضح أن مناورات «درع الخليج 1» تشمل «جميع أبعاد العمليات البحرية؛ حيث تتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية والحرب الإلكترونية وحرب الألغام وعمليات الأبرار لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية».

ولفت إلى أن «هذه المناورات تعد امتداداً للخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً، وتهدف إلى رفع الجاهزية القتالية والأداء الاحترافي لوحدات ومنسوبي القوات البحرية استعداداً لحماية المصالح البحرية للمملكة العربية السعودية ضد أي عدوان محتمل».

ووفق الوكالة السعودية، «تشترك في المناورات تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالأسطول الشرقي؛ حيث تضم سفن جلالة الملك والزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تدريبات العلاقات السعودية الصينية مناورات تعايش

مطار الكويت ثاني أسوء مطارات العالم

السيف الأزرق.. مناورات سعودية صينية الشهر المقبل