«إيزفيستيا»: روسيا ستعلم (إسرائيل) كيفية التعامل مع منظومات «إس-300»

الخميس 13 أكتوبر 2016 03:10 ص

تطرقت جريدة «إيزفيستيا» الروسية، مؤخراً، إلى طلب تل أبيب من موسكو تنسيق بروتوكولات إضافية، لتفادي وقوع حوادث في سماء سوريا، وبخاصة مع إشارة خبير عسكري (إسرائيلي) إلى أن بلاده لا يمكنها تجاهل منظومة صاروخية متقدمة من مثل «إس-300» على مقربة من حدودها، وإن الدولة العبرية تحتاج إلى تأكيد على عدم حدوث أخطاء بخاصة مع قدرة المنظومة الأخيرة على قصف شمال بلاده.

ورغم التسليم بأن الطلب إضافي إلا أن (إسرائيل) شددت على حاجتها إلى نقل منظومة الدفاع الجوي الصاروخية «أنتي-2500» (إس-300في4) إليها.

ومن ناحية أخرى أكدت جريدة «إيزفيستيا» نقل كتيبة صواريخ «أنتي-2500» إلى ميناء طرطوس السوري قبل عدة أيام، وفسر الخبراء هذه الخطوة بأنها رد من موسكو على قرار واشنطن وقف الحوار حول سوريا.

وأكدت الجريدة أن (إسرائيل) تريد ان تكون مطلقة اليد في سوريا لحماية الدولة العبرية من آية مخاطر محتملة دون أن يعيقها عائق؛ وهو ما تسعى روسيا إلى إمداداها به مع استمرار محاولاتها ردع واشنطون من التدخل الحقيقي في الحرب الدائرة على الأراضي السورية.

 جاء في مقال جريدة «إيزفيستيا»:

صرح مصدر دبلوماسي-عسكري مطلع لـ «إيزفيستيا» بأن العسكريين (الإسرائيليين) توجهوا بطلب إلى وزارة الدفاع الروسية لتنسيق بروتوكولات وقواعد إضافية للتعامل، بالنظر إلى تعزيز مجموعة الدفاع الجوي الروسية في سوريا، ونقل منظومة الدفاع الجوي الصاروخية «أنتي-2500» (إس-300في4) إلى هناك.

ويعتقد الخبراء (الإسرائيليون) أن التدابير الأمنية الإضافية ضرورية، لكنهم ينطلقون من أن خطوة الاتحاد الروسي – هي قبل كل شيء تحذير للولايات المتحدة.

وأضاف المصدر لجريدة «إيزفيستيا» أن «الجانب (الإسرائيلي)، أرسل إلينا، في إطار الخط الساخن العامل، طلبا بتنسيق بروتوكولات وقواعد تعامل جديدة لتكملة الآليات القائمة، والتي نسقتها وزارتا دفاع البلدين بعد بدء عملية القوات الجو-الفضائية في سوريا. وأوضح الجانب (الإسرائيلي) ضرورة هذه الخطوة بظهور قوات دفاع جوية إضافية في سوريا».

وذكر مصدر الجريدة أنه يجري في الوقت الحاضر إعداد خطاب سيرسل وفقا لجميع الإجراءات المتفق عليها.

هذا، وكانت قد ظهرت معلومات تشير إلى نقل كتيبة صواريخ «أنتي-2500» إلى ميناء طرطوس السوري قبل عدة أيام، وفسر الخبراء هذه الخطوة بأنها رد من موسكو على قرار واشنطن وقف الحوار حول سوريا.

من جانبه، قال مسؤول برنامج «التوازن العسكري في الشرق الأوسط» في معهد تل أبيب لدراسات الأمن القومي «يفتاح شابير» إلى جريدة «إيزفيستيا» إن (إسرائيل) لا تستطيع تجاهل ظهور منظومة دفاع جوي خطيرة مثل «إس-300» على مقربة من حدودها.

وأضاف: «نحن بحاجة إلى ضمان أنه لن تحدث أخطاء».

وفي غضون ذلك، أكد الخبير (الإسرائيلي) أن (إسرائيل) مهتمة بالحفاظ على علاقات جيدة مع روسيا، وأن البروتوكولات الإضافية أمر ضروري، «لأن صواريخ «أنتي» سوف توضع بالقرب من أراضينا، وهي قادرة على ضرب أهداف في سماء شمال (إسرائيل) أيضًا».

وبحسب كلمات «شابير»، فإن تل أبيب مهتمة بأن تكون (إسرائيل) قادرة على العمل في المجال الجوي السوري في حال تعرضها لمخاطر أمنية. وأشار المحلل (الإسرائيلي) إلى أن بلاده منذ عام 2011 اضطرت إلى العمل في نطاق المجال الجوي السوري عدة مرات، من أجل منع نقل أسلحة حديثة إلى «حزب الله» اللبناني.

وخلص «شابير» إلى القول إن هذه المنظومات تستطيع تعطيل حرية حركة الطيران الحربي (الإسرائيلي)، ولهذا الأمر لا بد من التفاوض مسبقًا.

ويرى «شابير» أن هذا الإجراء العسكري الروسي إشارة سياسية إلى الولايات المتحدة، لكيلا تحاول التدخل في الشأن السوري إلى جانب أي طرف كان، وأن تعزيز مجموعة الدفاع الجوي الروسية يمكن تفهمه ببساطة، إذ إن نطاق عمل أحدث منظومات الدفاع الجوي يبقى محدودًا. ومن هنا على الأرجح ظهرت ضرورة لتغطية مساحة أكبر.

والخبراء الروس بدورهم أكدوا أن ظهور منظومات الصواريخ الجديدة، سوف يضاعف من قدرات المجموعة الروسية في سوريا.

وقال الخبير العسكري «ميخائيل خوداريونوك» إن منظومات الدفاع الجوي «إس-400» أصبحت موجودة في قاعدة حميميم في اللاذقية، ولكن كتيبة واحدة لا تستطيع تغطية مساحة سوريا كلها.

و أوضح الخبير أن مدى اعتراض «إس-400» للصواريخ المجنحة التي يمكنها التحليق على ارتفاع منخفض جدًا، هو ما بين 15 - 40 كم فقط، وفقا لشكل التضاريس المحلية. وإذا أريد تغطية ميناء طرطوس، فسيكون من الضروري إرسال كتائب صاروخية أخرى إلى هناك.

هذا، ومع أن المواصفات التكتيكية-التقنية لدى منظومة «إس-400» و«إس-300» متماثلة، فإن الأخيرة تم إنتاجها لتلبية حاجات القوات البرية، وهي ذاتية الحركة كأي واسطة نقل عسكرية مجنزرة، وتستطيع الانتقال مع قطعات الجيش الأخرى.

وخلص «خوداريونوك» إلى القول: بالنسبة إلى الأهداف المحتملة لمنظومات «أنتي إس-300في4»، فهي تقوم على أفضل وجه بمهمات الدفاع الجوي غير الاستراتيجية، وباعتراض الصواريخ المجنحة.

  كلمات مفتاحية

روسيا تعلم إسرائيل تعامل منظومة صواريخ إس 300

إيران تتسلم الجزء الأول من منظومة «إس-300» الصاروخية الروسية

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يقلل من خطورة امتلاك مصر منظومة صواريخ «إس-300»

«بوتين» يرفع الحظر عن توريد منظومة الدفاع الجوي «إس-300» إلى إيران