الشرطة تفرق مئات المتظاهرين الشيعة في البحرين

الخميس 13 أكتوبر 2016 06:10 ص

أطلقت الشرطة البحرينية، اليوم الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية لتفريق مئات المتظاهرين الشيعة الذين حاولوا الوصول إلى دوار اللؤلؤة في المنامة، رمز حركة الاحتجاج التي اندلعت قبل أكثر من خمس سنوات، كما أفاد شهود وكالة «فرانس برس».

وأوضح الشهود أن المتظاهرين انطلقوا من قرية الديه الشيعية، عصر اليوم،  بعد انتهاء عزاء بمناسبة ذكرى عاشوراء، وارتدى المتظاهرون اللباس الأسود، وغطى الكثير منهم وجوههم بقطع من القماش، وحمل بعضهم أعلامًا سوداء ورددوا شعارات «هيهات منا الذلة» و«يسقط حمد» في إشارة إلى الملك «حمد بن عيسى آل خليفة».

ولم يصدر أي بيان رسمي بشأن ما إذا كانت الصدامات أسفرت عن إصابات.

ويعد دوار اللؤلؤة مهد حركة الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية في العام 2011 للمطالبة بإصلاحات في المملكة الخليجية التي تحكمها أسرة «آل خليفة» السُّنية، وقد قمعت السلطات الاحتجاجات بالقوة بعد نحو شهر من اندلاعها في مارس/أذار 2011، كما تم هدم نصب دوار اللؤلؤة واستبدال الاسم بـ(تقاطع الفاروق).

وتغرق البحرين في أزمة سياسية وسط غياب الحلول، وقد قررت السلطات في 20 يونيو/حزيران 2016 إسقاط الجنسية عن رجل الدين الشيعي البارز «عيسى قاسم»، ومنذ ذلك التاريخ تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز الشيعية مسقط رأس «قاسم»، حيث احتشد الآلاف من أنصاره قبالة منزله.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الشرطة تفرق مئات المتظاهرون الشيعة البحرين