«الحوثي»: أمريكا تخطط لـ«عملية عدوانية» تستهدف «الحديدة»

الجمعة 14 أكتوبر 2016 06:10 ص

قال «عبدالملك الحوثي» زعيم جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في اليمن، إن أمريكا تخطط لعملية عدوانية تستهدف محافظة الحديدة، الواقعة على البحر الأحمر.

تصريحات «الحوثي»، نقلها عنه بيان أذاعه قناة «المسيرة» التابعة للجماع، الخميس، حين قال: «الأمريكي (الولايات المتحدة) يسعى بجريمته (قصف الرادارات) إلى التمهيد لعملية عدوانية تستهدف الحديدة».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت الخميس، أن الجيش الأمريكي شن ضربات بصواريخ كروز على ثلاثة مواقع رادار ساحلية في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين ردا على هجمات صاروخية فاشلة، يومي الأحد والأربعاء الماضيين، على المدمرة «ماسون».

ويخشى الحوثيون من أن يؤدي التحرش بالمدمرة الأمريكية إلى شن عملية عسكرية للتحالف العربي بدعم أمريكي، للسيطرة على محافظة الحديدة التي تشرف على أكثر من نصف الشريط الساحلي لليمن على البحر الأحمر؛ لضمان سلامة الملاحة الدولية والسفن الحربية من أي هجوم.

فيما نقلت وكالة «سبأ» الخاضعة للحوثيين، على لسان مصدر مسؤول في المجلس السياسي الأعلى المشكل بالمناصفة بين الحوثيين والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، قوله إن «الاستهداف الأمريكي لمواقعهم كان متوقعا».

وأضاف أن هذا الاستهداف يعد مقدمة لـ«تدخل مباشر لها في منطقة الساحل اليمني لحسابات استراتيجية تخصها من أجل السيطرة على باب المندب وساحل الحديدة».

وجدد المصدر المسؤول التأكيد على «عدم استهداف الجيش واللجان الشعبية (التابعان لهم) لأي سفينة حربية أو غير حربية في المياه الدولية (في إشارة للمدمرة الأمريكية)»، وذلك في ثالث نفي للجماعة خلال يوم واحد، لقصف المدمرة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الناطق الرسمي للجيش الموالي للحوثيين، العميد «شرف لقمان»، في تصريح صحفي، استعداهم الكامل للتعاون مع أي جهه أممية أو دولية، للتحقيق فيما وصفه بـ«الادعاءات الأمريكية ومعاقبة المتسببين أيًا كانوا».

وكانت مصادر عسكرية في عدن كشفت قبل أيام، عن تحضيرات عسكرية تقوم بها قيادة قوات «التحالف العربي» والجيش اليمني، للقيام بعملية عسكرية واسعة على الساحل اليمني الممتد من باب المندب جنوبا إلى ميدي شمالا.

وصرح المصدر بأن هذه العملية تهدف لتأمين الساحل الغربي لليمن عقب تهديدات الميليشيات للملاحة الدولية في باب المندب واستهدافها لسفينة الإغاثة الإماراتية.

وفي سياق غير بعيد، قُتل مسلح من الحوثيين وأصيب آخرين، الخميس، في هجوم خاطف شنته المقاومة الموالية للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على نقطة تفتيش بمدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، حسب بيان للمركز الإعلامي للمقاومة في المدينة.

على صعيد متصل، شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، 4 غارات جوية على مواقع للحوثيين وقوات «صالح» في مطار الحديدة الدولي، جنوبي المدينة، حسبما قال شهود عيان لـ«الأناضول»، دون أن يتحدثوا عن سقوط ضحايا.

وكانت الحكومة اليمنية و«التحالف العربي» الذي يساندها منذ 26 مارس/آذار 2015، وجهوا اتهامات إلى جماعة الحوثي و«حزب المؤتمر الشعبي العام» (جناح صالح) بالتصعيد العسكري والسياسي وآخره استهداف السفينة إماراتية والإعلان عن تشكيل حكومة إنقاذ في العاصمة صنعاء التي يسيطرون عليها منذ أكثر من عامين.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عام ونصف بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن صالح قصف أمريكي الحديدة