نساء وطالبات سعوديات يترددن على مواقع بأطراف المدينة لتدخين «الشيشة»

الجمعة 14 أكتوبر 2016 09:10 ص

رصدت جولة ميدانية وجود مواقع غير مرخصة على أطراف المدينة المنورة، تتردد عليها النساء السعوديات لتدخين «الشيشة»، ومن بينهن طالبات المدارس.

واعتبر عدد من مشغلات تلك المواقع بحسب صحيفة «الوطن» أن التدخين «حرية شخصية»، موضحات أن «أرجيلة المعسل» لها استخدامات متعددة، وأنهن يمنعن دخول غير الراشدات لتلك المواقع.

واستنكر عدد من المواطنين والمواطنات وجود هذه الظاهرة، داعين الجهات المعنية لمحاصرة تلك المواقع التي تستهدف النساء.

ورأى مختصون اجتماعيون أن سبب انتشار الشيشة بين أوساط الفتيات، اعتقادهن أنها أخف ضرراً من تدخين السجائر، وأن مرور الدخان على الماء ينقيه من المواد الضارة.

من جانبه، أوضح استشاري الأمراض الصدرية بجامعة طيبة الدكتور «محمد فوزي» أن من 10% إلى 15% من المدخنين، سواء للسيجارة أو الشيشة، يعانون الفشل الرئوي، وأن 70% من أمراض كبار السن بسبب التدخين.

وأكد الدكتور «فوزي» خطأ الاعتقاد الشائع بين الناس من أن المعسل أقل ضرراً من السجائر، مشيراً إلى أن تدخين حجر الشيشة الواحد يساوي تدخين ثماني سجائر.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول في جمعية «نقاء» السعودية، المتخصصة في مكافحة التدخين، إن نسبة السعوديات المتعاطيات لـ«الشيشة» أكثر من الرجال، وذلك خلال المناسبات الاجتماعية، وفي لقاءاتهن الخاصة مثل الاستراحات وغيرها. مشيرا إلى أن أكثر أعمار المدخنات للشيشة تتراوح بين 30 إلى 40 عاما، أي أن النساء المتزوجات أكثر شربا للشيشة، معتبرا أن الوضع بات مقلق بعد توسع دائرته في مناطق جغرافية مختلفة من المملكة.

وأوضح «محمد اليماني» رئيس مجلس إدارة جمعية «نقاء»، أن نسبة النساء السعوديات المدخنات في دول الخليج بلغت نحو 6%، لافتا في الوقت نفسه إلى أن نسبة تعاطي الطالبات الجامعيات للتدخين في السعودية بلغت نحو 15% من طالبات الجامعات في المملكة، مبديا قلقه من التزايد الكبير في نسبة تعاطي الفتيات للتدخين مؤخرا.

فيما قال أخصائي مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور «جمال عبدالله باصهي» إن التدخين يقتل كل عام ما يفوق عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث والمخدرات.

وأكد أن الأمراض الناتجة من التدخين والوفيات المبكرة للمدخنين تزيد تكاليف الرعاية الصحية، وذلك خلال استضافته في برنامج «ألو - رمضان صحة» الذي يقيمه المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة سنوياً خلال شهر رمضان المبارك.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التدخين الشيشة السعودية نساء