السعودية: أمر ملكي بتعيين «ثامر السبهان» وزير دولة لشؤون الخليج العربي

الأحد 16 أكتوبر 2016 03:10 ص

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم، أمراً ملكياً بتعيين سفير المملكة السابق لدى العراق ثامر السبهان، وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.

وجاء في البيان الصادر بخصوص الأمر الملكي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس):

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ . أمرنا بما هو آت:

أولاً : يعين الأستاذ / ثامر بن سبهان بن علي السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

وكان السبهان يشغل منصب سفير المملكة العربية السعودية في العراق، قبل أن يعلن، الجمعة، تعيين «عبدالعزيز الشمري» قائماً بالأعمال في سفارة المملكة ببغداد.

وطلبت وزارة الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية في 28 من الشهر الماضي استبدال سفيرها في بغداد، بذريعة تدخله في الشؤون الداخلية العراقية، وهو ما أثار خلافات بين القوى الشيعية العراقية التي رحّبت بالقرار والقوى السنية التي اعتبرته إرضاء لإيران التي تشهد علاقاتها مع السعودية توترا على أكثر من صعيد.

وقد جاء الطلب العراقي باستبدال السفير السعودي بعد حملة شنتها قوى عراقية حليفة لإيران ضد «السبهان» متهمين إياه بتهديد السلم الأهلي في البلاد إثر إشارته إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية ضد أهالي المناطق السنية التي يتم تحريرها من سيطرة «الدولة الإسلامية» وهي انتهاكات أكدتها منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

وكان المعارض الإيراني «محمد مجيد الأحوازي» قال  إن «قاسم سليماني» هو من يقف خلف طلب العراق باستبدال السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان».

وكانت السلطات السعودية عينت «السبهان» سفيرا في العراق في الثاني من يونيو/حزيران عام 2015 ثم قدم أوراق اعتماده سفيرا جديدا للسعودية في العراق إلى الرئيس «فؤاد معصوم» في 18 يناير/كانون ثاني الماضي وذلك بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين دامت ربع قرن.

  كلمات مفتاحية

السعودية السبهان العراق إيران أمر ملكي

«السبهان» يختتم زيارته الثانية للكويت خلال شهر: العلاقات مترابطة جداً ووثيقة