مصر سلمت المتمردين الحوثيين في اليمن 12 زورقا حربيا متطورا

الأحد 16 أكتوبر 2016 04:10 ص

قال مصدر عسكري يمني، إن «مصر سلمت المتمردين الحوثيين في اليمن، 12 زورقا حربيا متطورا خلال الشهرين الماضيين».

وأكد المصدر-الذي لم تكشف هويته- أن عملية استلام الزوارق تمت في جزيرة قبالة منطقة «اللحية» التابعة لمحافظة الحديدة، وأن «يحيى حسين أبو حلفه» قائد معسكر الضحي في مديرية اللحية الساحلية، و«زيد عمر الخُرج» تاجر السلاح المقرب من الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، هما من تسلما الزوارق الحربية من ضباط في البحرية المصرية، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

واتهم المسؤول اليمني، البحرية المصرية، بتسهيل دخول السلاح للحوثيين وحلفائهم، مشيرا إلى أن القاهرة فتحت مع المتمردين الحوثيين، قنوات تواصل مع الاستخبارات المصرية، وأن مصر على علاقة طيبة بهم تحديداً بعد ثلاثة أشهر من انطلاق عملية «عاصفة الحزم»، وفق المصدر ذاته.

و«اللحية» هي مدينة يمنية تتبع محافظة الحديدة، وهي مركز مديرية اللحية، وتقع على مسافة 110 كيلومترات إلى الشمال من مدينة الحديدة، على السواحل الشرقية للبحر الأحمر. وتُعتبر «اللحية» ميناء بحرياً مهماً كان له دور اقتصادي في العصور القديمة لليمن.

وكانت السعودية التي تقود قوات التحالف العربي في اليمن، تريد دورا رئيسيا للقاهرة في حربها على الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، لكن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أحجم عن إرسال قوات برية.

وتقول تقارير غير رسمية إن قيادات المملكة تشتبه بضلوع مصر في تهريب صواريخ من نوع «سكود»، صينية الصنع، إلى الحوثيين في اليمن، وهو ما لم تؤكده أو تنفيه الرياض.

وكان «الحوثيون» قد نظموا في يوليو/تموز من العام الماضي، ندوة ومعرضا للصور الفوتوغرافية حمل عنوان: «أوقفو العدوان علي اليمن» بالقاهرة، مما أثار استياء الكثير من رموز وكتاب وعلماء السعودية.

وخلال أبريل/نيسان من العام الماضي، نفذ العشرات من جماعة تطلق على نفسها حركة «البديل الثوري» وقفة احتجاجية ضد عملية «عاصفة الحزم» أمام السفارة السعودية بالجيزة، قرب العاصمة المصرية القاهرة.

ورفع المشاركون، في الوقفة، لافتات تهاجم ملك السعودية «سلمان بن عبد العزيز»، وتطالب بطرد السفير السعودي بالقاهرة، وتصف العملية «بالعدوان البربري».

  كلمات مفتاحية

اليمن عاصفة الحزم الحوثيون السعودية مصر التحالف العربي

البرلمان المصري يهاجم إيران ويصف تحالف «الحوثي صالح» بـ«المشبوه»

التليفزيون الرسمي المصري: السعودية «قتلت 270 ألف يمني»