سفير واشنطن لدى الرياض: نتقاسم مع شركائنا في المنطقة المخاوف من «جاستا»

الأحد 16 أكتوبر 2016 06:10 ص

أكد سفير الولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية «جوزيف ويستفول» تقاسم بلاده مع الشركاء في المنطقة المخاوف من قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا).

وأعرب «ويستفول» عن تحفظ واشنطن على هذا التشريع منذ البداية، وتحذيرها من النتائج السلبية المترتبة عليه، مؤكدا أن علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية قوية ومتينة٬ وتقوم على مجموعة واسعة من المصالح.

وشدد السفير الأمريكي على مواصلة العمل مع الحكومة السعودية على القضايا العالمية والإقليمية الأكثر إلحاحا.

وصرح «ويستفول» في حوار مع صحيفة «عكاظ» بأن الولايات المتحدة ستعمل مع المملكة لتعطيل الطرق التجارية غير المشروعة التي يستخدمها الإرهابيون، لإيقاف تدفق الأموال إليهم، باعتبار ذلك جزءا لا يتجزأ من استراتيجيتهم.

ووصف السفير الأمريكي «رؤية المملكة 2030» بالشجاعة، مشيرا إلى أن واشنطن تعتبر شريكا حيويا للرياض، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة من حيث القيمة الإجمالية في الشرق الأوسط عام 2015، حيث استوردت الولايات المتحدة النفط السعودي بقيمة 21 مليار دولار، فيما صدرت إلى المملكة بضائع بقيمة 20 مليار دولار.

وأشار إلى تطلع بلاده لإطلاق معرض التدريب المهني في الولايات المتحدة عام 2017 لجلب مزودي الحلول للقاء الطلاب المحتملين والشركاء السعوديين.

وأدان السفير الأمريكي بشدة الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها المملكة، مثنيا على عمل قوات الأمن السعودية، التي قال إن ردها السريع والحاسم حال دون مزيد من الخسائر في الأرواح في المدينة المنورة والقطيف وجدة.

وأكد أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالقضاء على آفة الإرهاب بجميع أشكاله، وستواصل العمل مع المملكة لتعزيز التعاون القوي في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي سياق آخر، قال «ويستفول» إن الطلاب السعوديين يلتحقون بالجامعات الأمريكية منذ عام 1950، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة بين جنسيات الطلاب الدارسين في أمريكا، وهناك عشرات الآلاف من طلاب برنامج الابتعاث الخارجي يدرسون في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة جاستا الإرهاب العلاقات السعودية الأمريكية