«بوتين»: لا نسعى للصدام مع أمريكا أو التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة

الأحد 16 أكتوبر 2016 11:10 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأحد، إن روسيا لا تسعى للمواجهة مع الولايات المتحدة وإنها لا تحاول التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

وأضاف في كلمة له في ختام قمة مجموعة بريكس التي تم عقدت في ولاية غوا الهندية اليوم الأحد بمشاركة زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا أنه سيعمل مع أي زعيم أمريكي يرغب في التعاون مع روسيا، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأعرب «بوتين» عن أمله في أن تكون هناك فرصة لإعادة العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى ما كانت عليه سابقا بعد انتهاء العملية الانتخابية في أمريكا.

وحول تصريحات نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بشأن هجمات إلكترونية محتملة على روسيا، قال «بوتين» إن «بايدن» اعترف للمرة الأولى وعلى هذا المستوى بأن الولايات المتحدة تفعل ذلك.

وتابع«يمكن توقع أي شيء من أصدقائنا الأمريكيين إنه لم يقل شيئا جديدا. 

وقدم الرئيس الروسي مع ذلك الشكر للولايات المتحدة على مساعدتها روسيا في توفير الأمن خلال التحضير لألعاب سوتشي الأولمبية عام 2014. وأكد أن العلاقات مع الولايات المتحدة لم تتدهور بسبب سوريا، مشيرا إلى أن الأمر بدأ منذ الحرب على يوغوسلافيا.

وفيما يخص العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بسبب أوكرانيا أو سوريا، أكد «بوتين» أن هذه العقوبات لن تحل المشكلة وأنها فقط مجرد ضغط سياسي على روسيا وعامل عرقلة لنموها.

من جهة أخرى، أضاف الرئيس الروسي أنه يأمل أن تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها قصارى جهدها لتفادي سقوط ضحايا مدنيين، في هجوم لانتزاع السيطرة على مدينة الموصل العراقية من تنظيم «الدولة الإسلامية.

وكانت الإدارة الأمريكية قد اتهمت روسيا، الأسبوع الماضي، بشن هجوم إلكتروني على الحملة الانتخابية والقواعد الإلكترونية للحزب الديمقراطي، ومحاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الاتهامات الأمريكية بأن روسيا مسؤولة عن هجمات إلكترونية استهدفت منظمات تابعة للحزب الديمقراطي، تفتقر لأي دليل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا بوتين انتخابات الرئاسة