«الدفاع» اليمنية تؤكد حرصها على كشف ملابسات حادث مجلس عزاء صنعاء بعد اكتمال التحقيقات

الأحد 16 أكتوبر 2016 06:10 ص

أكدت وزارة الدفاع اليمنية ورئاسة هيئة الأركان العامة الموالية للحكومة الأحد حرصهما على الكشف عن ملابسات حادث قصف صالة العزاء بصنعاء بعد اكتمال التحقيقات الداخلية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع وهيئة الأركان في بيان صحفي نشرته وكالات الأنباء إن «الوزارة ورئاسة هيئة الأركان اطلعتا على نتائج التحقيق التي أعلنها الفريق المشترك الخاص بالتحقيق بالحوادث في اليمن، وعبرتا عن تقديرهما للجهد الذي بذله أعضاء الفريق فيما يتعلق بحادثة مجلس العزاء».

وأوضح المصدر أن «وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان تأخذان بعين الاعتبار ما جاء في التحقيق من معلومات، وتؤكدان حرصهما على الكشف عن ملابسات الحادث عند اكتمال تحقيقاتها الداخلية».

واختتم المصدر بالقول إن «الوزارة وهيئة الأركان لم يصدرا أي تصريح خلاف هذا البيان بشأن التقرير الصادر عن لجنة التحقيق في حادثة الصالة الكبرى بصنعاء، والتحقيقات مازالت جارية وسيتم نشر نتائج التحقيقات للرأي العام».

ويوم السبت أعلن فريق تقييم الحوادث التابع للتحالف العربي الذي تقوده السعودية أن القوات الجوية اليمنية نفذت ضربات جوية على صالة العزاء في صنعاء السبت قبل الماضي، بناء على معلومات مغلوطة جاءت من جهة تابعة لهيئة الأركان اليمنية تحدثت عن وجود قيادات حوثية مسلحة.

وفور وقوع الحادث الذي أسفر عن مقتل 140 شخصا وإصابة المئات، توجهت أصابع الاتهام من جانب الحوثيين والجهات الحقوقية والدولية إلى السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن.

ونفى التحالف العربي قيامه بغارة على مجلس العزاء، مشيرا إلى أنه لم يقم بأي عمليات في موقع الحادث، وأن أسبابا أخرى للحادث يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار.

وقالت السعودية إنها فتحت تحقيقا في الحادث.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بإجراء تحقيق دولي في احتمال وقوع جرائم حرب في اليمن.

ودعت جماعات حقوقية أيضا إلى إجراء تحقيق مستقل في الهجوم المروع.

ويتهم «الحوثيون» التحالف بقيادة السعودية بالتعمد في استهداف المدنيين في اليمن، بينما يقول مسؤولون في التحالف إنهم يستخدمون صواريخ بالغة الدقة موجهة بالليزر ويدققون أكثر من مرة في أهدافهم لتجنب إسقاط ضحايا بين المدنيين.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مجلس عزاء