اليمن يعتذر رسميا عن استضافة القمة العربية الـ 28

الاثنين 17 أكتوبر 2016 06:10 ص

اعتذرت اليمن، بشكل رسمي، عن عدم ترؤس القمة العربية المقبلة الـ28؛ وذلك بسبب استمرار الحرب الدائرة في البلاد.

وقدم مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، السفير «رياض العكبري»، اعتذارا شفهيا للأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، يفيد باعتذار صنعاء، عن استضافة الدورة الـ28 للقمة العربية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ».

وقال «محمود عفيفي» المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، في بيان صحفي صدر مساء أمس الأحد، إن «مندوب اليمن قام خلال المقابلة بتقديم شرحٍ واف حول تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في اليمن».

وأضاف أن مندوب اليمن نقل إلى الأمين العام للجامعة، رسالة شفهية من وزير خارجية اليمن، «عبد الملك المخلافي»، تتناول الأوضاع في اليمن، وتتضمن الاعتذار عن عدم ترؤس اليمن للدورة المقبلة للقمة العربية في ضوء ما يواجهه حاليا من تحديات.

وينص ميثاق الجامعة العربية على أن تعقد الدورات العادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة في مقرها بالقاهرة ويجوز للدولة التي ترأس القمة أن تدعو إلى إقامتها فيها إذا رغبت في ذلك.

ويتناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء.

ومن المقرر أن تؤول رئاسة القمة العربية المقبلة إلى المملكة الأردنية الهاشمية بعد اعتذار اليمن، وذلك وفقا للترتيب الهجائي للدول الأعضاء بالجامعة.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً لحماية اليمن من «الانقلاب الحوثي» على الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

اليمن جامعة الدول العربية القمة العربية الـ28 أحمد أبو الغيط الأردن الحوثيون